درجة امتلاك مهارات التنور المعلوماتي وعلاقتها باستخدام مصادر المعلومات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية/جامعة دمشق

  • فواز العبدلله
  • ولاء الدعبل

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التنور المعلوماتي وعلاقته باستخدام مصادر المعلومات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية في جامعة دمشق ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم أداتين: الأولى مقياس التنور المعلوماتي مكونة من (35) بنداً موزعة على ثلاثة محاور: الوصول للمعلومات، تنظيم المعلومات واستخدامها، تقييم المعلومات، أما المقياس الثاني فهو استخدام مصادر المعلومات الرقمية مكون من(20) بنداً وتم استخدام المنهج الوصفي وتطبيق أدوات البحث على (77) طالب دراسات عليا في كلية التربية في جامعة دمشق في الفصل الثاني للعام الدراسي2018/2019.

وتوصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: بلغت درجة التنور المعلوماتي بشكل كلي لدى طلبة الدراسات العليا (2.73) وهي درجة متوسطة، وبلغت درجة استخدام مصادر المعلومات الرقمية (2.95) وهي درجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة بين استخدام مصادر المعلومات الرقمية ودرجة التنور المعلوماتي، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول درجة التنور المعلوماتي تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول درجة التنور المعلوماتي تعزى  لمتغير المستوى العلمي لصالح طلبة الدكتوراه. قدم البحث مجموعة مقترحات مثل: تزويد الطلبة في الجامعات بمهارات التَّنوّر المعلوماتي، بسبب طبيعة دراستهم التي تعتمد على البحث والتقصي في العصر المعرفي والرقمي وزيادة الاهتمام بتصميم برامج تدريبية لإكساب الطلبة مهارات التَّنوّر المعلوماتي.

منشور
2021-01-24