دراسة مقارنة لاختراق أشعة جهاز التصليب الضوئي بشدات متعددة لأنواع وسماكات أقراص راتنجية مختلفة التركيب
دراسة مقارنة لاختراق أشعة جهاز التصليب الضوئي بشدات متعددة لأنواع وسماكات أقراص راتنجية مختلفة التركيب

كيفية الاقتباس

بشارةد. ن. (2020). دراسة مقارنة لاختراق أشعة جهاز التصليب الضوئي بشدات متعددة لأنواع وسماكات أقراص راتنجية مختلفة التركيب. مجلة جامعة حماة, 3(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/437

الملخص

التجميلية، كالراتنج المستخدم في الطابعة السنية ثلاثية الأبعاد Photopolymer Resin وقوالب راتنجية مقواة White Peaks PMMA الذي يتم تصنيعه وفق نظام CAD\CAM، لذلك تم إجراء هذه الدراسة وبهدف تقييم الشدة الضوئية المخترقة لهذه الأقراص لإحداث تصليب ضوئي مناسب للمواد اللاصقة المستخدمة في إلصاق الترميمات المعتمدة على هذه المواد مقارنة بالراتنج المركب التقليدي.

تألفت العينة المدروسة من أقراص راتنجية بتصميم موحد تم عبر برنامج Exocad لكل مجموعة من المجموعات الثلاث التي استخدم فيها:1- مادة راتنج ضوئي التصلب تم تصنيعه بوساطة الطابعة ثلاثية الأبعاد photopolymer risen و2- قوالب الراتنج المقوّى والمصنعة بنظام  CAD\CAMو3- كومبوزت تقليدي Tetric من شركةIvoclar  وبثلاث ثخانات مختلفة (1 – 2–3) مم وبشدتين ضوئيتين مختلفتين لجهاز التصليب(التقليدية 430-480 ميلي واط\سم2- العالية: 1200-1400 ميلي واط\سم2).

لم تلاحظ فوارق إحصائية بين المتوسطات في المجموعات الثلاث المدروسة, للثخانات الثلاث للأقراص حيث لم يحصل اختراق لشدة ضوئية كافية لجهاز التصليب الضوئي ثنائي الأقطاب LED وذلك لإحداث تصليب ضوئي كامل للمادة اللاصقة الراتنجية باستخدام جهاز التصليب ذي الشدة التقليدية، كما لم يحصل اختراق شدة ضوئية كافي في مجموعة جهاز التصليب ذي الشدة الضوئية العالية وبنتائج اختبار Mann Whintney   لوحظ وجود فروق ذات دلالةإحصائية(P=0.048 , P=0.016) عند مقارنة مجموعة الأقراص المصنعة بوساطة جهاز CAD\CAM ذات ثخانة 1ملم بالمجموعات المتبقية .

لم تسجل كل من أجهزة التصليب (ذات الشدة العالية – ذات الشدة التقليدية) شدة ضوئية كافية لاختراق الأقراص المختبرة بالمجموعات الثلاث وبالثخانات المختبرة باستثناء أجهزة التصليب عالية الشدة وفي مجموعة CAD\CAM وبثخانة 1مم فقط، وتبعاً لذلك  لا يمكن استخدام مواد إلصاق ضوئية التصلب فقط لإلصاق التعويضات المصنعة من هذه المواد الثلاث المدروسة.

طرحت في الآونة الأخيرة العديد من المواد التجميلية التي يمكن استخدامها في تصنيع التعويضات السنية

دراسة مقارنة لاختراق أشعة جهاز التصليب الضوئي بشدات متعددة لأنواع وسماكات أقراص راتنجية مختلفة التركيب