مقارنة بين نوعين من الأجهزة الوظيفية الثابتة على شدة الألم والضغط على النسج الرخوة الفموية
مقارنة بين نوعين من الأجهزة الوظيفية الثابتة على شدة الألم والضغط على النسج الرخوة الفموية

كيفية الاقتباس

الأحمدس. ط., فرح أ. د. ح., & سلطان أ. د. م. ز. (2020). مقارنة بين نوعين من الأجهزة الوظيفية الثابتة على شدة الألم والضغط على النسج الرخوة الفموية. مجلة جامعة حماة, 3(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/433

الملخص

تقبل المرضى للجهاز التقويمي أمر هام و يمكن أن يؤثر على تعاون المريض و على نتائج المعالجة التقويمية.

قياس مدى تقبل المرضى لنوعين من الأجهزة الوظيفية الثابتة  جهاز Korn MA  وجهاز Herbst . وقياس شدة الألم الناتجة عن تطبيق الجهاز و الضغط على النسج الفموية. كما يهدف إلى تقييم التقييد في حركات الفك السفلي الناجمة عن تطبيق الجهاز الوظيفي الثابت.  تألفت عينة البحث من 30 مريضاً لديهم صنف ثاني هيكلي من سوء الأطباق تراوحت أعمارهم بين 12 و 15سنة تم تقسيم عينة البحث عشوائياً إلى مجموعتين رئيسيتين متساويتين وفقاً للجهاز المستخدم: ( جهاز KORN ، وجهاز HERBST)، ، تضمنت كل مجموعة 15 مريضاً. تم استخدام استبيان معدل عن استبيان Sergl  و زملائه 1988  بهدف دراسة درجة تقبل المرضى للمعالجة من خلال دراسة مستويات الألم و الاِنزعاج  الناتجة عن تطبيق جهازي Korn MA و جهاز Herbst. تم التقصي من خلالها على مجموعة من الشكاوى كالألم و شدة النسج الرخوة الفموية  و التقييد في حركات الفك السفلي وذلك في الأزمنة: T0(بعد 24 ساعة من تطبيق الجهاز), T1(بعد أسبوعين) T2(بعد شهر), T3(ثلاثة أشهر), T4(ستة أشهر).أعتُمد في هذا الاستبيان على المقياس رباعي النقاط(4,3,2,1) ذاته لجميع الأسئلة: 1)لا يوجد إطلاقاً   2)نعم (يوجد بشكل قليلاً)  3)نعم ( يوجد بشكل كثيراً)    

4) نعم ( يوجد بشكل كثيراً جدا). تم استخدام اختبار ويلكوكسون الرتبي المؤشر Wilcoxon signed rank test) ) لمقارنة بيانات الأفراد في الأزمنة المختلفة ، بينما تم استخدام اختبار مان ويتني(Mann-Whitney) لمقارنة متوسطات رتب الاستجابة لمدى تقبل المريض.                        

أظهرت النتائج أن جميع المرضى كان لهم تقبل للجهازين المستخدمين في الدراسة ولكن كان درجة تقبل جهاز MA Korn لدى المرضى أكثر من درجة تقبل جهاز Herbst من حيث شدة الألم ونسبة الشد على النسج الرخوة الفموية و مدى درجة تقييد أو تحدد حركة الفك السفلي. حدث شد للنسج الرخوة الفموية و ألم و إنزعاج عند تطبيق الأجهزة الوظيفية الثابتة (Herbst و Korn MA) خلال الأسبوعين الأولين فقط ثم تناقصت تدريجياً خلال ثلاثة أشهر حتى تلاشت نهائياً في الفترة المتبقية من العلاج. كان هناك  تحدد في حركات الفك السفلي خلال الأسبوعين الأولين ثم تناقصت حتى ثلاثة أشهر.

مقارنة بين نوعين من الأجهزة الوظيفية الثابتة على شدة الألم والضغط على النسج الرخوة الفموية