درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية دراسة ميدانية على عينة من معلمي ومعلمات الحلقة الأولى في محافظة دمشق

  • فاضل السليمان
  • طاهر السلوم

الملخص

هدف البحث الحالي تعرف درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية، وتعرف فروق درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية تبعاً لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة) في استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية، تكون المجتمع الأصلي للبحث من (2207) معلماً ومعلمة، وبلغت عينة البحث من (341) معلماً ومعلمة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات , تكونت الاستبانة من (25) عبارة، واستخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج.

وكانت نتائج البحث:

- إن درجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية من قبل معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي كانت قليلة، ومتوسط حسابي (1.92) وانحراف معياري (1.31).

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لدرجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية تعزى لمتغير الجنس.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لدرجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسي لدرجة استخدام الهواتف الذكية في العملية التعليمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

منشور
2020-10-27