دراسة تحليلية للواقع الاقتصادي للأسرة السورية خلال الأزمة

  • نور سلطان
  • أ.د.أمل كابوس
  • أ.د.محمد سمير دركزنلي

الملخص

سعينا من خلال هذا البحث التعرف على الواقع الاقتصادي للأسرة السورية وذلك من خلال المقارنة بين المؤشرات الاقتصادية لفترة ما قبل الأزمة السورية أي قبل عام 2011 مع إحدى سنوات الأزمة. ومن ثم قمنا بتحديد أهم المشكلات الاقتصادية التي واجهت الأسرة خلال سنوات الأزمة السورية، والتي كان بعضها موجوداً سابقاً، وقد تفاقمت جراء ظروف الأزمة، وبعضها الآخر ظهر خلالها.

لقد تأثرت الأسرة السورية خلال الأزمة بشكلٍ كبير على الصعيد الاقتصادي، وقمنا بتحليل جملة من المشكلات الاقتصادية الناتجة من الأزمة، وكان من أهمها: البطالة، وارتفاع معدل الإعالة الاقتصادية، وتدني مستوى المعيشة والإنفاق الأسري مع ارتفاع الأسعار، والفقر، وانعدام الأمن الغذائي، والسكن المشترك، وتزايد اعتماد الأسر على المساعدات الإنسانية والتحويلات. ومن خلال الدراسة الميدانية تبين وجود هذه المشكلات الاقتصادية لدى أسر العينة المدروسة ولكن بأهمية نسبية متفاوتة، وقد تبين وجود فروق معنوية بين مدى تأثر أرباب الأسر بالمشكلات الاقتصادية وكانت أكبر معاناة تتركز حول مشكلة تدني مستوى المعيشة مع ارتفاع الأسعار.

وبناءً على ما سبق، فإن البحث يتناول بالدراسة النقاط التالية:

1-تحليل بعض مؤشرات الواقع الاقتصادي للأسرة السورية بشكلٍ عام، وفي مدينة حلب بشكلٍ خاص، وذلك من خلال المقارنة بين إحدى السنوات قبل الأزمة وخلالها.

2-تحديد أهم المشكلات الاقتصادية التي واجهت الأسرة السورية خلال سنوات الأزمة.

3-تحديد مدى تأثر أرباب الأسر بالمشكلات الاقتصادية المدروسة.

منشور
2020-09-29
كيفية الاقتباس
سلطانن., كابوس أ., & دركزنليأ. س. (2020). دراسة تحليلية للواقع الاقتصادي للأسرة السورية خلال الأزمة. مجلة جامعة حماة, 3(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/392