تأثير سوء الإطباق من الصنف الثاني على النسج الرخوة الوجهية في مرحلة الإطباق الدائم دراسة صورة ضوئية
تأثير سوء الإطباق من الصنف الثاني على النسج الرخوة الوجهية في مرحلة الإطباق الدائم دراسة صورة ضوئية

كيفية الاقتباس

ابراهيمق., & فرحأ. ح. (2020). تأثير سوء الإطباق من الصنف الثاني على النسج الرخوة الوجهية في مرحلة الإطباق الدائم دراسة صورة ضوئية . مجلة جامعة حماة, 3(6). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/383

الملخص

هدف البحث : تقييم تأثير سوء الإطباق من الصنف الثاني على النسج الرخوة الوجهية باستخدام الصور الضوئية الجبهية والجانبية .

مواد وطرائق البحث : تألّفت عينة البحث من ((48 مريضاً مقسمة بالتساوي إلى ثلاث مجموعات :

الصنف الأول الهيكلي (عينة شاهدة ) , الصنف الثاني الهيكلي النموذج الأول سنياً , الصنف الثاني الهيكلي النموذج الثاني سنياً ) من سوء الإطباق بمتوسط عمر 20.17 سنة .

تمّ إجراء الصور الشعاعية السيفالومترية الجانبية لتحديد سوء الإطباق الهيكلي باستخدام جهاز تصوير شعاعي من نوع (Vatech ,PHT- 30LFO , Korea)  والصور الضوئية باستخدام كاميرا تصوير رقمي من نوع (Canon EOS 600D ,Japan)  ثم أجريت مجموعة من القياسات الخطية والزاوية على كل صورة باستخدام برنامج حاسوبي (Micro Dicom Viewer). استخدم اختبار تحليل التباين وحيد الاتجاه ANOVA لدراسة تأثير سوء الإطباق على المتغيرات المدروسة ما بين مجموعات الدراسة الثلاث .

نتائج البحث : أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث لكل من( زاوية عرض الفم , زاوية البروز الشفوي , بعد النسج الرخوة الذقنية Pog'عن العمود النازل من (G '.

الاستنتاجات :وجدنا تضيُّق عرض الوجه المتوسط والسفلي وانخفاض ارتفاع الذقن ووجه عريض في الصنف الثاني نموذج ثاني . زيادة قيمة الزاوية الأنفية الوجهية وبالتالي تميز الصنف الثاني بزيادة تحدب الوجه . لم نجد فروقاً دالة إحصائياً في كل من ( زاوية البروز الشفوي و زاوية عرض الفم وبعد النسج الرخوة الذقنية pog' عن العمود النازل من G' ) بين المجموعات الثلاث.  بروز الشفة العلوية في الصنف الثاني نموذج أول ونموذج ثان بالنسبة للخطين الجماليَّين  Ricketts وSteiner بشكل أكبر من مجموعة الصنف الأول.

تأثير سوء الإطباق من الصنف الثاني على النسج الرخوة الوجهية في مرحلة الإطباق الدائم دراسة صورة ضوئية