تحليل محتوى منهاج الرياضيات للصف الأول الثانوي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات الفهم القرائي في الرياضيات (دراسة تحليلية)

  • محمد خليل
  • أ.د. هناء المحرز

الملخص

هدف الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي الرياضياتي المتوفرة في محتوى منهاج الرياضيات (الجبر) للصف الأول الثانوي، ومدى توافر هذه المهارات، واشتملت عينة الدراسة على منهاج الرياضيات (الجبر) المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2019- 2020م، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أدوات الدراسة من: قائمة مهارات الفهم القرائي الرياضياتي، وأداة تحليل المحتوى، وقد أتم الباحث إجراءات الصدق والثبات للأدوات.

وقد تم التوصل للنتائج الأتية: إن المهارات التي تعزز الفهم القرائي الرياضياتي تتوفر بشكل جيد في منهاج الرياضيات، وتبين أن لبعض المستويات درجة اهتمام أكبر من المستويات الأخرى، فجاء مستوى الفهم الحرفي أولا بنسبة بلغت (36.66%), تلاها مستوى الفهم التفسيري بنسبة اهتمام بلغت (31.96%), ثم مستوى الفهم التطبيقي وحلها بنسبة بلغت (31.36%), كما أظهرت النتائج تباين العناية بالمهارات الفرعية واختلاف نسبة تكراراتها، وإغفال بعض المهارات الفرعية التي لم تحظ بأية فرصة للتدريب عليها.

منشور
2020-06-22
كيفية الاقتباس
خليلم., & المحرزأ. ه. (2020). تحليل محتوى منهاج الرياضيات للصف الأول الثانوي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات الفهم القرائي في الرياضيات (دراسة تحليلية). مجلة جامعة حماة, 3(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/348