درجة توافر مهارات حل المشكلات في محتوى تدريبات كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس الأساسي في سورية

  • بشير عبد القادر
  • أ.د. يوسف خضور
  • د. فوزية السعيد

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مهارات حل المشكلات المناسبة والمتوافرة في محتوى كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس الأساسي، والوقوف على درجة مراعاة مهارات حل المشكلات ودرجة توزعها في التدريبات، وتوضيح درجة توافر كل مهارة من مهارات حل المشكلات في التدريبات. ولتحقيق هذه الأهداف، تم إعداد قائمة بمهارات حل المشكلات، وإعداد معيار التحليل في ضوئها، والذي اشتمل على(25) مهارة فرعية تمثل مهارات حل المشكلات الأساسية الآتية:(الشعور بالمشكلة وتحديدها، وجمع المعلومات، وصياغة الفروض، واختبار صحة الفروض، واتخاذ القرار، وتنفيذ الحل وتقييمه)، وقد تم تحليل محتوى التدريبات باستعمال المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على أسلوب تحليل المحتوى. وتوصل البحث إلى أن محتوى تدريبات كتاب "التربية الإسلامية" المقرر على تلاميذ الصف الخامس الأساسي راعى بدرجة منخفضة مهارات حل المشكلات ككل؛ بنسبة بلغت (15.42%). كذلك أعطى بعض المهارات درجة اهتمام أكبر من المهارات الأخرى، فجاءت مهارة اختبار صحة الفروض في المرتبة الأولى بنسبة بلغت (24.13%)، ثم مهارة صياغة الفروض بنسبة اهتمام بلغت (20.68%)، ثم مهارة الشعور بالمشكلة وتحديدها بنسبة بلغت (17.24%)، ثم نالت كلاً من مهارة اتخاذ القرار و مهارة تنفيذ الحل و وتقييمه  المرتبة الرابعة وبنسبة بلغت (13.79%)، وأخيراً مهارة جمع المعلومات بنسبة بلغت (10.34%)، كما أظهرت النتائج تباين العناية بالمهارات الفرعية واختلاف نسبة تكراراتها، وإغفال بعض المهارات التي لم تحظَ بأية فرصة للتدريب عليها. وقدم البحث بعض المقترحات منها: الاستفادة من (قائمة مهارات حل المشكلات) من قبل واضعي المناهج، وإجراء دورات تدريبية للمعلمين ومؤلفي المناهج عن أهمية حل المشكلات وممارسة مهاراتها المختلفة.

منشور
2020-06-22
كيفية الاقتباس
عبد القادرب., خضورأ. ي., & السعيدد. ف. (2020). درجة توافر مهارات حل المشكلات في محتوى تدريبات كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس الأساسي في سورية. مجلة جامعة حماة, 3(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/346