أثر تطبيق مبادئ الحوكمة في نسب الربحية للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

  • آية نعساني
  • محمد خالد بنود

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مبادئ الحوكمة في نسب الربحية للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وتتمثل مشكلة الدراسة بوجود بعض القصور في تطبيق قواعد الحوكمة في المصارف وفي مدى وجود علاقة بينها وبين زيادة نسب ربحية تلك المصارف من خلال دراسة نسبتين من نسب الربحية العائد على الأصول (ROA) والعائد على حقوق المساهمين (ROE).

ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، وذلك بالاعتماد على بيانات التقارير والقوائم المالية المنشورة وأيضاً تقارير حوكمة المصارف الخاضعة لإشراف هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية تغطي الفترة الزمنية الممتدة من عام 2010 حتى عام 2016 التي عالجت موضوع الحوكمة والأداء المالي للمصارف.

تم استخراج بيانات الحوكمة من تقارير حوكمة الشركات الخاضعة لإشراف هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، وتم تفريغ البيانات ورصد النتائج وجدولتها وإدخالها باستخدام برنامج Excel، وتم إعطاء وزن/ 1/ لقاعدة الحوكمة المطبقة والمطبقة بشكل جزئي، ووزن /0/ لقاعدة الحوكمة غير المطبقة، وتم استخراج النسب المالية لقياس أداء المصارف من موقع سوق دمشق للأوراق المالية من التقارير السنوية الموجودة لكل مصرف من المصارف، ومن ثم تم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتم الاعتماد على نسبة تطبيق مبادئ الحوكمة في المصارف وتم اختبار فرضيات الدراسة باستخدام تحليل التباين one way anova.

 ثم عرض الآلية المتبعة في تطبيق مبادئ الحوكمة من قبل بعض المصارف السورية ودورها في تحسين الربحية ثم تحليل وتفسير النتائج والوقوف على إمكانية تعميمها.

خلصت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها:

  • وجود اختلاف معنوي لتأثير تطبيق مبدأ حقوق المساهمين بالمستوى الضعيف والمتوسط في العائد على الأصول (ROA) للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.
  • وجود اختلاف معنوي لتأثير تطبيق مبدأ الافصاح والشفافية بمستوى جيد أكثر من تطبيقها بمستوى متوسط في العائد على الأصول (ROA) للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.

وجود اختلاف معنوي لتأثير تطبيق مبدأ مسؤوليات مجلس الإدارة بمستوى جيد أكثر من تطبيقها بمستوى ضعيف أو متوسط في العائد على حقوق المساهمين (ROE) للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
نعسانيآ., & بنود م. خ. (2020). أثر تطبيق مبادئ الحوكمة في نسب الربحية للمصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية . مجلة جامعة حماة, 2(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/284