أثر هيكل الودائع المصرفية في عائد محفظة القروض دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

  • سالم كاسر ناصر
  • أحمد حسن العلي
  • غذوان علي علي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر هيكل الودائع المصرفية في عائد محفظة القروض للمصارف التجارية الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، حيث شملت الدراسة كامل مجتمع البحث المكون من 11 مصرفاً تجارياً خاصاً خلال الفترة (Q1:2012 - Q3:2018).

ولتحقيق هدف البحث تم تصميم نموذج رياضي مكون من عائد محفظة القروض كمتغير تابع، والوزن النسبي لكلٍ من (الودائع الجارية، ودائع التوفير، الودائع الآجلة) كمتغيرات مستقلة، وحجم المصرف كمتغير ضابط.

أظهرت نتائج البحث بالاستناد إلى تحليل مصفوفة البيانات المقطعية- الزمنية (Panel Data) للمصارف التجارية الخاصة عينة البحث باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (Eviews 10)، إلى عدم وجود أثر معنوي لهيكل الودائع (للودائع الجارية، وودائع التوفير، والودائع الآجلة) في عائد محفظة القروض، وهذا يدل على عدم قدرة المصارف على توظيف ودائعها بصورة جيدة وخسارتها لجزء كبير من الأرباح خلال فترة الدراسة، كما أظهرت الدراسة وجود أثر معنوي سلبي لحجم المصرف في عائد محفظة القروض، مما يشير إلى وجود سيولة فائضة لدى المصارف وحرمانها من تحقيق عوائد كبيرة نتيجة عدم توظيف هذه السيولة.

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
ناصرس. ك., العليأ. ح., & علي غ. ع. (2020). أثر هيكل الودائع المصرفية في عائد محفظة القروض دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الخاصة المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. مجلة جامعة حماة, 2(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/283