درجة توفر المفاهيم الاقتصادية في كتاب الدراسات الاجتماعيّة للصفّ الرَّابع الأساسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى معرفة درجة تضمين المفاهيم الاقتصادية في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية، صمّمت الباحثة استمارة بالمفاهيم الاقتصادية التي يمكن ان يتضمنها كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي فخرجت باستمارة تتألف من (4) مفاهيم اقتصادية رئيسة يتفرّع منها (23) مفهوماً، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة بالوحدات الآتية: (الفكرة ، والصورة، والنشاط) في تحليل مضمونات الكتاب، فحصلت على النتائج الآتية:
- شغلت الموارد الاقتصادية النسبة الأكبر بين المفاهيم الاقتصادية الباقية التي تضمنتها استمارة التحليل، إذ حصلت على نسبة مئوية بلغت 76.29 في حين حصلت المعاملات التجارية على 8.56 والبنية الاقتصادية 6.97 والمعاملات المالية بلغت نسبتها 7.17
- عدم التوازن في تضمين المفاهيم الاقتصادية الفرعية في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي، فقد حصلت فئة الموارد الطبيعية على نسبة مئوية بلغت 33.86، وكذلك حصلت فئة الموارد السياحية على نسبة مئوية بلغت (22.31)، في حين لم تتجاوز باقي الفئات الفرعية نسبة (7.97).
إهمال قسم كبير من المفاهيم الاقتصادية الفرعية في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي، مثل: القطاعات الاقتصادية، والمنافسة، والنفقات، والديون، وغيرها. إذ لم يسجل أي ظهور لـ 9 فئات فرعية من أصل 23 فئة فرعية.
منشور
2020-06-21
كيفية الاقتباس
قطيني * ف., & عمارس. (2020). درجة توفر المفاهيم الاقتصادية في كتاب الدراسات الاجتماعيّة للصفّ الرَّابع الأساسي. مجلة جامعة حماة, 3(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/278
القسم
قسم التربية