فاعلية استراتيجية SQ3R(التصفح- التساؤل- القراءة-الاسترجاع –المراجعة) في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية في مقرر الرياضيات و تنمية مهارات التفكير الإبداعي

  • غسان رشيد الصيداوي
  • منى محمد مولود

الملخص

هدف البحث الى معرفة فاعلية استراتيجية التعلم SQ3R في تحصيل الرياضيات لطلبة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، وجرى تطبيق الدراسة التجريبية في الفصل الأول من العام الدراسي (2018-2019) على عينة من طلبة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية اختصاص معلم الصفوف الأولى بلغت (44) طالباً في مجموعتين تجريبية شملت (22) طالباً كمجموعة تجريبية و(22) طالباً  كمجموعة ضابطة، وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار  تحصيلي قبلي بعدي  واختبار  للتفكير الإبداعي تورانس الصورة اللفظية (أ)، قام الباحثان بدراسة صدقهما وثباتهما وصلاحيتهما للتجربة النهائية  والتجريب ضمن البيئة العراقية، وتوصلت الدراسة لمجموعة مهمة من النتائج نوجزها بما يأتي:

  1. لا يوجد فروق دالة إحصائياً في درجات الطلاب عند مستوى الدلالة ((0,05بين متوسطي درجات الاختبار القبلي في المجموعتين التجريبية والضابطة مما يؤدي إلى أن المجموعتين  متكافئتان.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح التجريبية التي استخدمت إستراتيجية التدريس SQ3R.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط علامة مقياس تورانس البعدي بين مجموعة طلاب المجموعة التجريبية ومجموعة طلاب المجموعة الضابطة في عينة البحث ولصالح المجموعة التجريبية. كما صدر عن البحث مجموعة من التوصيات.

منشور
2020-02-16
كيفية الاقتباس
الصيداوي غ. ر., & مولودم. م. (2020). فاعلية استراتيجية SQ3R(التصفح- التساؤل- القراءة-الاسترجاع –المراجعة) في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية في مقرر الرياضيات و تنمية مهارات التفكير الإبداعي. مجلة جامعة حماة, 2(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/277