التدوير العقلي وعلاقته بمرونة الأشكال لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة دمشق
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين التدوير العقلي ومرونة الأشكال لدى أفراد عينة البحث، بالإضافة إلى تعرف الفروق حسب الجنس والفرع الدراسي في كلا المتغيرين السابقين. لتحقيق هذه الأهداف استُخدم اختبار فاندنبرغ (Vandenberg, 1971) للتدوير العقلي من ترجمة الباحثة، واختبار عامل مرونة الأشكال اعداد (Ekstrom, et al, 1976) وتعريب الشيخ وزملائه (1996).
تألفت العينة من 180 طالباً وطالبة منهم (90 إناث / 90 ذكور) و(60 علمي / 60 أدبي/ 60 مهني) من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدارس دمشق الحكومية.
أظهرت النتائج:
1- وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التدوير العقلي ومرونة الأشكال.
2- متغير الجنس: لم تظهر فروق في اختبار التدوير العقلي، بينما ظهرت فروق في مرونة الأشكال لصالح الذكور.
3- الفروع (علمي – أدبي – مهني): ظهرت فروق في التدوير العقلي لصالح الفرعين العلمي والمهني، كذلك ظهرت فروق في مرونة الأشكال لصالح الفرع العلمي.