فاعلية الدراما التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة

  • عائدة زيود
  • هناء محرز

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تعرف فاعلية الدراما التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة ولتحقيق ذلك تم تصميم قائمة بالمفاهيم الرياضية من إعداد الباحثة وتضمنت خمسة محاور أساسية بعد التأكد من صدق الأداة وثباتها, وإعداد مجموعة من الأنشطة الدرامية لتنمية هذه المفاهيم الرياضية وطبقت على عينة الدراسة المكونة من(60) طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم ما بين(5-6) سنوات توزعت (30) مجموعة تجريبية و(30) مجموعة ضابطة, واعتمد البحث المنهج  التجريبي وتم التوصل إلى النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) التي أكدت وجود فروق في نمو المفاهيم الرياضية بين المجموعتين التجريبية والضابطة  في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية كما أكدت وجود فروق في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي مما يدل على فاعلية الدراما التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أهمها تفعيل دور الدراما في رياض الأطفال والاستفادة من أثرها الإيجابي على الطفل لتنمية مهارات أخرى لدى طفل الروضة

منشور
2020-02-12
كيفية الاقتباس
زيودع., & محرزه. (2020). فاعلية الدراما التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. مجلة جامعة حماة, 2(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/270