أثر توظيف الفيديو التَّفاعلي في تدريس طلبة كلية التربية الجانب المعرفي لمقرر تصميم وَإنتاج الوسيلة التَّعليمية.
الملخص
هدَفَت الدراسة إلى الكشف عن أثر توظيف الفيديو التَّفاعلي في تدريس طلبة كلية التربية الجانب المعرفي المرتبط بمقرر تصميم وإنتاج الوسيلة التَّعليمية، وَاستخدِمَ المنهج شبه التجريبي، كما وضعَتْ أداة الدراسة بعد التَّأكد من صدقها وَثباتها وَهي: [اختبار تحصيلي معد لقياس الجوانب المعرفية لمقرر إنتاج وَتصميم الوسيلة التعليمية].
وَقد طُبقَت الدراسة على عينة عشوائية بلغَتْ (60) طالباً وَطالبةً من طلبة تقنيات التَّعليم/ السِّنة الثَّالثة في كلية التربية/ جامعة دمشق، قُسمَتْ لمجموعتين، الأولى تجريبية (30) طالباً وطالبة درسَتْ باستخدام الفيديو التفاعلي، وَالثانية ضابطة (30) طالباً وطالبة درسَتْ بالطريقة التقليدية المعتادة (المحاضرات).
وَتوصلَت الدراسة إلى النَّتائج الآتية:
- وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتَيْن الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي عند مستوى دلالة (a=0.05)، لصالح المجموعة التجريبية التي درست المقرر باستخدام الفيديو التفاعلي.
- وجود فروق ذو دلالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقَيْن القبلي وَالبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي عند مستوى دلالة (a=0.05) لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذو دلالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية تبعاً لمتغير استراتيجية التعلم المتبعة (ذاتي، تعاوني)، لصالح استراتيجية التعلم التعاوني.