دراسة لواقع التحول الرقمي في وزارة المالية السورية
الملخص
يلعب التحول الرقمي من خلال التقنيات المتطورة أهمية بالغة، حيث يتم استغلاله في المؤسسات العامة والخاصة ومنها وزارة المالية في الجمهورية العربية السورية، التي تستخدم هذه التكنولوجيا في تقديم بعض خدماتها. وقد أوضحت الدراسة الحالية الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة المالية من خلال تحليل للخدمات الالكترونية المقدمة ومقارنتها بالخدمات غير المؤتمتة، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين الخدمات الإلكترونية وعدد المعاملات المنجزة.
تناولت هذه الدراسة واقع التحول الرقمي في وزارة المالية من خلال الخدمات الإلكترونية التي تلعب دورًا كبيرًا في التأثير على عدد المعاملات المنجزة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال دراسة البيانات الحكومية لوزارة المالية في سورية التي تخدم الدراسة وذلك للتوصل إلى واقع استخدام الخدمات الإلكترونية في وزارة المالية في سورية، وحللت هذه البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي spss ، وتم تطبيق تحليل الانحدار لإيجاد العلاقة بين متغيرات تابعة ومستقلة.
ومن أبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة:
. يؤثر عدد الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة المالية في سورية على عدد المعاملات المنجزة-
.-هناك زيادة مستمرة في عدد المعاملات المؤتمتة المنجزة من قبل وزارة المالية
- ارتفعت نسبة الخدمات الإلكترونية مقارنة بالخدمات غير المؤتمتة، ويعود ذلك إلى جائحة كورونا التي دفعت المراجعين إلى استخدام الخدمات الإلكترونية.
المراجع
1-البلوشية، نوال و العوفي، علي (2020). واقع التحول الرقمي في المؤسسات العمانية،مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا-جمعية المكتبات المتخصصة، كيوسانيس،دار الجامعة حمد بن خليفة للنشر، المجلد7، العدد1، سلطنة عمان.
2-حسين، خولة (2014).الأبعاد الاقتصادية للحكومة الالكترونية، العراق، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية،المجلد9 العدد2 ، جامعة البصرة، كلية الزراعة.
3-فراز، لمياء (2017). الحكومة الإلكترونية، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه، قسم علوم في القانون، تخصص: قانون إداري وإدارة عامة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة باتنة ، الجزائر.
المصدر، هيثم ونصر الله، عبد الفتاح (2020) .دور التحول الرقمي في تحسين الخدمات الحكومية في فلسطين، المؤتمر الدول الأول في تكنولوجيا المعلومات والأعمال ، فلسطين.
4-محمود ، محمد (2006) .الحكومة الالكترونية الشروع المبكر ،ورقه عمل مقدمة الى المؤتمر السنوي للعام السابع للابداع والتجديد في الادارة المقام في الدار البيضاء في المملكة العربية المغربية ، الادارة العربية وتحقيق اهداف التنمية في الالفية الثالثة ، منشورات المنظمة العريية الادارية ، مصر.
-المراجع الأجنبية
-1Abdullah, A& Raudah, D (2015)."Users satisfaction on E-government services:An Inte-grated model", procedia-social and behavioral sciences,vol.164,p.575-582.
-2Madzova, V., Sajnoski, K)2013(. E-Government as an Efficient Tool towards Good Governance (Trends and Comparative Analysis throughout Worldwide Regions and within West Balkan Countries). Balkan Social Science Review, 1.
-3Ngoc,N (2016). Enhance the trust of citizen on government by applying electronic government services.University of Tampere.
-4Stanimirovic, D & Vintar, M ( 2013). Conceptualization of an integrated indicator model for the evaluation of e-government policies. Electronic Journal of e-Government, 11(1), 292- 306.