درجة ممارسة معلمي الصف الثالث الأساسي نموذج مكارثي الفورمات في تدريس مادة الرياضيات
الملخص
هدف البحث إلى تقصي درجة ممارسة معلمي الصف الثالث الأساسي نموذج مكارثي الفورمات في تعليم مادة الرياضيات، وتعرف الفروق في وجهات نظرهم حول درجة ممارستهم لهذا النموذج حسب متغيري (سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة مكونة من (28) بنداً، وطبقت خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023-2024، على عينة بلغت (164) معلماً ومعلمةً موزعين على مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس
أظهرت نتائج الدراسة:
إن درجة ممارسة معلمي الصف الثالث الأساسي لنموذج مكارثي الفورمات في تعليم الرياضيات جاءت بنسبة جيدة وبعض المحاور متوسطة وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين تبعاً لمتغير الدورات التدريبية.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين تبعاً لمتغير الدورات التدريبية.
المراجع
- الحمو الخليل، مهند صلاح الدين.(2018). فاعلية استراتيجية الفورمات في تنمية مهارات حل المسائل الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير، جامعة البعث، كلية التربية، سوريا. دار الفكر العربي.
- الزيات, فتحي مصطفى.(1998). صعوبات التعلم,الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية, القاهرة:
- العباسي، شادية إبراهيم إسماعيل.(2019). أثر استخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية-جامعة بور سعيد، العدد 27، (249-278).
- خرارزة، تهاني محمود.(2017). استخدام نموذج مكارثي (الفورمات 4MAT( في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية التربية، مصر، القاهرة.
- زهران، أمل; عياش، آمال.(2012). أثر استخدام نموذج الفورمات( 4MAT)على تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم والاتجاهات نحوها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد الأول، عدد(4)، (159-182).
- سبيتان, فتحي.(2017).أساليب وطرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
- عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق.(1990).البحث العلمي مفهومه-أدواته-أساليبه. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
- وزارة التربية. (2016). النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي. دمشق: سورية.
- وزارة التربية.(2014). مؤتمر وزارة التربية السورية. دمشق: سورية.
- وزارة التربية. (2016). وثيقة الإطار العام للمنهاج الوطني للجمهورية العربية السورية. الجمهورية العربية السورية: المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.
المراجع الأجنبية
- Bowems,P.(1987).The effect of the 4 MAT system on achievement and attiudes in science, dissertation. Universityof North Carolina at chapel Hill,ERIC.ED292660.
- Inel ,Yusuf .(2018). The effect of using the 4MAT teaching method in 6 th-Grade social education on the Academic Achievement of students. International Geographical education online,8(3),440-458.
- McCarthy,B.(2000). About Teatching 4 mat in the classroom. About learning, Inc.Wauconda,Illinois.
- McCarthy,B& McCarthy,D.(2006).Teaching Around the 4mat Cycle. About Learning Inc. Wauconda. ILLinois.
- Morris S. and McCarthy B.(1990). 4MAT in Action II: Sample lesson Plans for Use with the 4mat system,Excel, Barrington.
- Ovez, F& seker,B.(2018). The Integration of the 4MAT Teaching Model with the Interdisciplinary Structure: A New Model Proposal and Test. EURASIA j math sci and Tech Ed,14(5),1767-1790.