دراسة تقويمية لتطبيق الدمج التربوي في محافظتَي اللاذقية وحماه

  • ريم علي جامعة تشرين
  • د. ربا حيدر
  • د. أنساب شروف
الكلمات المفتاحية: لتقويم، الدّمج التّربوي، المدارس الدّامجة.

الملخص

 

 

  هَدَفَ البحث إلى تقويم الدّمج التّربوي في محافظتَي اللّاذقية وحماه، ومقارنة تطبيق الدّمج التّربوي بينهما، وتعرّف مقترحات منسقتي الدّمج التّربوي في مديريتَي التّربية في المحافظتَين السّابقتين للنهوض بواقع الدّمج التّربوي، وللوصول إلى هذه الأهداف قامت الباحثة باعتماد المقابلة كأداة بحثية طُبِّقَت على منسقتي الدّمج التّربوي في مديريتَي التّربية في اللّاذقية وحماه، متبعةً بذلك المنهج المقارن، وقد أكدت النّتائج وجود نقاط تشابه كثيرة بين محافظتَي البحث في تطبيق الدّمج التّربوي، مع وجود بعض نقاط الاختلاف كعدد المدارس الدامجة وعدد التلاميذ ذوي الإعاقة المستفيدين والمعلمين المشمولين باتباع الدورات التدريبية المتعلقة بالدمج التربوي وذلك على مستوى محافظتَي البحث.

 

 

المراجع

-حسن، نسرين. (2016). اتجاهات كُلّاً من المديرين والمعلّمين والتّلامذة نحو الدّمج التّربوي لذوي الاحتياجات الخاصّة. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تربيّة الطّفل، كُليّة التّربية، جامعة تشرين.
-خليل، نبيل سعد. (2015). التّربية المقارنة الأصول المنهجية ونظم التّعليم الالزّامي. القاهرة: دار الفجر.
-خموسيه، هبة محمد خير. (2022). أثر الدّمج في المهارات الاجتماعية لدى أطفال ذوي الإعاقة العقلية في مرحلة التّعليم الأساسي في محافظة حماه – دراسة مقارنة بين الأطفال المدمجين وغير المدمجين. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الإرشاد النّفسي، كُليّة التّربية، جامعة تشرين.
-الرّوسان، فاروق. (1998). قضايا ومشكلات في التّربية الخاصّة. عمان: دار الفكر.
-الزّعبي، أحمد؛ الحسن، محمد. (2013). مؤشرات البيئة المدرسيّة الدّامجة وعلاقتها باتجاهات المعلّمين نحو دمج التّلاميذ المعوقين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدّراسات العلميّة. 36(6)، 372-351.
-العزيز، سعيد. (2005). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصّة. عمان: دار الثّقافة.
-علي، ريم. (2020). دراسة تقويميّة لعمليّة الدّمج التّربوي في مدارس التّعليم الأساسي (دراسة ميدانيّة في محافظة طرطوس). رسالة ماجستير غير منشورة. قسم تربية الطّفل. كلية التّربية. جامعة تشرين: سورية.
-منصور، سميّة؛ عواد، رجاء. (2012). تصور مُقتَرَح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة بمرحلة رياض الأطفال في سوريّة في ضوء خبرة بعض الدّول. مجلة جامعة دمشق. (28) 301- 355.
-منظمة الصّحّة العالميّة. (2021). التّقرير العالمي حول الإعاقة. منشورات منظمة الصّحّة العالميّة، جنيف.
-وزارة التّربية السّورية. (2005). تقييم تشاركي للمشروع التّجريبي حول الدّمج في سوريّة. دمشق: وزارة التّربية.
وزارة التّربية السّورية. (2024). دليل المدارس الدّامجة في الجمهورية العربية السّورية. دمشق: وزارة التّربية.
منشور
2025-02-04
كيفية الاقتباس
علير., حيدر د. ر., & شروفد. أ. (2025). دراسة تقويمية لتطبيق الدمج التربوي في محافظتَي اللاذقية وحماه. مجلة جامعة حماة, 7(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2268