الاحتياجات التدريبية للمعلمين في حالات الطوارئ
الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية- معلمي التعليم الأساسي- حالات الطوارئ
الملخص
يهدف البحث إلى تحديد أهم الاحتياجات التدريبية للمعلمين في حالات الطوارئ، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث أعدت استبانة مكونة من أربعة محاور هي (إدارة الأزمات، المهارات الرقمية، الإسعافات الأولية، الدعم النفسي والاجتماعي) وتوزعت على (41) بنداً، وتكون المجتمع الأصلي من جميع معلمي التعليم الأساسي في تربية حماة، وتمّ أخذ عينة عشوائية(376) معلماً ومعلمةً، وأظهرت النتائج وجود حاجات تدريبية للمعلمين بدرجة مرتفعة في كل المحاور وفق الترتيب( الدعم النفسي الاجتماعي، الإسعافات الأولية، المهارات الرقمية، إدارة الأزمات) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في هذه الاحتياجات تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة للمعلمين ذوي الخبرة أقل من عشر سنوات
المراجع
المراجع:
- الشبكة العالمية للتعليم في حالات الطوارئ الآيني.(2010). الحد الأدنى لمعايير التعليم في حالات الطوارئ: الجهوزية والاستجابة.
- شمسان، عبد الكريم عبدالله(.2022). تدريب مديري المدارس لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بحالات الطوارئ. مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية، العدد21، يناير.
- الطعاني، حسن أحمد.(2007).التدريب مفهومه وفعاليته. دار الشروق، عمان ، الأردن.
- علي، محسن عبد و غالي، حيدر.(2010). القيادة التربوية مدخل استراتيجي. المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس - لبنان.
- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.(2023). الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات. الألكسو، تونس.
- محمد، مصطفى عبد السميع و حوالة، سهير محمد.(2005).إعداد المعلم تنميته وتدريبه. الطبعة الأولى، دار الفكر، الأردن.
- موقع منظمة اليونسكو: التعليم في حالات الطوارئ: WWW.UNESCO.ORG
- أبو ضيف، صفاء عادل.(2019). متطلبات إعداد معلم الطوارئ في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة تعليم الكبار، جامعة أسيوط، المجلد 1، العدد 3.
- أبو قاسم، رسمية جعفر.(2021). التحديات التي تواجه تطبيق برنامج التعليم في حالات الطوارئ في مدارس وكالة الغوث الدولية(الأونروا) في المحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل الحد منها. مجلة الجامع الاسلامية في غزة، المجلد 29، العدد4.
- مامكغ، لارا سعد الدين.(2021).درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، الأردن.
المراجع الأجنبية:
- Creed, Charlotte and Morpeth, Rosyan Louis (2014): Continuity education in emergency and conflict situations: the case for using open, distance and flexible learning.
- IIEP, UNESCO(2010). Guidebook for planning education in emergencies and reconstruction international institute for education planning(IIEP). Gordon, France.
-Zaragoza, M. C, Diaz, Gibson, J. Caparros, A. F & Sole, S. L.(2019). The teacher of the 21 century: professional competencies in Catalonia today. Educational studies, 1-21.
-Adelman, Elizabeth (2019): When the personal becomes the professional: Exploring the lived experiences of Syrian refugee educators, the journal on education in emergencies, volume (5), number (1), December, p.94-122.
- UNICEF(2010). Education in conflict and transition contexts: case studies from the democratic republic the Congo, Nepal and Southern Sudan, field notes.
- الشبكة العالمية للتعليم في حالات الطوارئ الآيني.(2010). الحد الأدنى لمعايير التعليم في حالات الطوارئ: الجهوزية والاستجابة.
- شمسان، عبد الكريم عبدالله(.2022). تدريب مديري المدارس لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بحالات الطوارئ. مجلة العلوم التربوية والدراسات الانسانية، العدد21، يناير.
- الطعاني، حسن أحمد.(2007).التدريب مفهومه وفعاليته. دار الشروق، عمان ، الأردن.
- علي، محسن عبد و غالي، حيدر.(2010). القيادة التربوية مدخل استراتيجي. المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس - لبنان.
- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.(2023). الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات. الألكسو، تونس.
- محمد، مصطفى عبد السميع و حوالة، سهير محمد.(2005).إعداد المعلم تنميته وتدريبه. الطبعة الأولى، دار الفكر، الأردن.
- موقع منظمة اليونسكو: التعليم في حالات الطوارئ: WWW.UNESCO.ORG
- أبو ضيف، صفاء عادل.(2019). متطلبات إعداد معلم الطوارئ في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة تعليم الكبار، جامعة أسيوط، المجلد 1، العدد 3.
- أبو قاسم، رسمية جعفر.(2021). التحديات التي تواجه تطبيق برنامج التعليم في حالات الطوارئ في مدارس وكالة الغوث الدولية(الأونروا) في المحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل الحد منها. مجلة الجامع الاسلامية في غزة، المجلد 29، العدد4.
- مامكغ، لارا سعد الدين.(2021).درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، الأردن.
المراجع الأجنبية:
- Creed, Charlotte and Morpeth, Rosyan Louis (2014): Continuity education in emergency and conflict situations: the case for using open, distance and flexible learning.
- IIEP, UNESCO(2010). Guidebook for planning education in emergencies and reconstruction international institute for education planning(IIEP). Gordon, France.
-Zaragoza, M. C, Diaz, Gibson, J. Caparros, A. F & Sole, S. L.(2019). The teacher of the 21 century: professional competencies in Catalonia today. Educational studies, 1-21.
-Adelman, Elizabeth (2019): When the personal becomes the professional: Exploring the lived experiences of Syrian refugee educators, the journal on education in emergencies, volume (5), number (1), December, p.94-122.
- UNICEF(2010). Education in conflict and transition contexts: case studies from the democratic republic the Congo, Nepal and Southern Sudan, field notes.
منشور
2025-02-04
كيفية الاقتباس
رسوقم. (2025). الاحتياجات التدريبية للمعلمين في حالات الطوارئ . مجلة جامعة حماة, 7(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2214
القسم
قسم التربية