درجة توفر مهارات التفكير الإبداعي في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي في الجمهورية العربية السورية
درجة توفر مهارات التفكير الإبداعي في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي في الجمهورية العربية السورية
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير الإبداعي التي ينبغي توفرها في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي المقرر من وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية وتعرّف درجة توفر مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة, المرونة, الأصالة, التفاصيل -الإفاضة-) في كتاب العلوم. ولتحقيق هذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام قائمة مهارات التفكير الإبداعي، واستمارة تحليل المحتوى. وقد تضمنت قائمة مهارات التفكير الإبداعي وجود (4) مهارات رئيسة هي (الطلاقة, المرونة, الأصالة, الإفاضة)، و(24) مؤشراً فرعياً بحيث تشمل كل مهارة رئيسة على (6) مؤشرات فرعية، أما الحدود العلمية فهي مهارات التفكير الإبداعي في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي المقرر من وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، بالإضافة لمحتوى الكتاب المذكور، والحدود الزمانية الفصل الثاني من العام الدراسي 2023-2024، أما العينة فيمثلها محتوى الكتاب المذكور.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود ضعف في مهارات التفكير الإبداعي في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي إذ جاءت جميعها في درجة توفر ضعيفة كما حددها البحث الحالي (من20% وأقل من 40%), وحصلت مهارة المرونة على الترتيب الأول ، ومهارة الأصالة على الترتيب الثاني وحصلت مهارة الإفاضة على الترتيب الثالث، ومهارة الطلاقة على الترتيب الرابع والأخير، وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من المقترحات منها: ضرورة إفادة المركز الوطني لتطوير المناهج السورية من قائمة مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة ومؤشراتها الفرعية ووضع معايير للاستئناس بها أثناء عملية تطوير المناهج.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير الإبداعي, كتاب العلوم, الصف الخامس الأساسي.
المراجع
-أبو جادو، صالح ونوفل، محمد بكر . (2007). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. الأردن، عمان, دار المسيرة.
- أبو زيد, أماني وسيد, هبة.(2023). مدى تضمين مهارات التفكير المنتج في مناهج علوم المرحلة الابتدائية ومعوقات تطبيقها (دراسة تشخيصية - تحليلية). المجلة التربوية, جامعة سوهاج, ع (۱۱۳), ج ۲ , 171-207.
-البري, قاسم وصدام, مشهور. (2020). درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية لمهارات التفكير الإبداعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, (16)3, 277-288.
-خضر, نجوى . (2011). أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة
"دراسة تجريبية على عينة من أطفال الروضة من عمر (5) - 6) سنوات في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, (27), 481- 520.
-الجاسم, فاطمة والحمدان, نجاة .(2019). تحليل محتوى مقررات العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء موضوعات تغير المناخ ومهارات التفكير الناقد والإبداعي. مجلة العلوم التربوية والنفسية, جامعة البحرين, (20)2, 405-432.
-الخرابشة, نانسي .(2018). أثر استخدام بعض مهارات التفكير الإبداعي في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم التربوية, جامعة الشرق الأوسط, الأردن.
- الدغيمات, سكينة والجازي, عبدالله .(2022). درجة تضمين كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى لمهارات التفكير الإبداعي. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث, سلسلة البحوث التربوية والنفسية, (7) 3, 364-384.
-سالم, غالية .(2021). الأنشطة العلمية في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي من منظور تنمية التفكير الإبداعي. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الدراسات العليا, جامعة النجاح الوطنية, نابلس.
- طعيمة، رشدي أحمد .(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية, القاهرة, دار الفكر العربي.
- الطناوي، عفت.(2015). اتجاهات معاصرة في تدريس العلوم والتربية العلمية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
- عبد الحميد شاكر وخليفة، عبد اللطيف .(2000). دراسات في حب الاستطلاع والإبداع والخيال. القاهرة, دار غريب.
- عبد الملاك, مينا.(2022). فاعلية المحطات العلمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية, كلية التربية, جامعة حلوان, (28), ج3, 30-80.
-العوض, مهدي. (2021). التفكير الإبداعي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق. (37) 3, 13-46.
-العوض, مهدي .(2018). التفكير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, (2), 33-68.
-الغامدي, رباب .(2017): درجة توفر مهارات التفكير الإبداعي في الأنشطة التقويمية في كتب العلوم الطالب والنشاط للصف الرابع الابتدائي بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة ,(6) 12, 154-166.
-زيد, نسرين .(2023). درجة توفر المفاهيم النحوية في كتب العربية لغتي للصفين الخامس والسادس الأساسيين والمستوى الثالث من منهاج الفئة (ب) وفق المعايير الوطنية. مجلة جامعة حماة , (6) 21, 40-61.
- المحمودي، محمّد سرحان علي .(2012). مناهج البحث العلمي، ط3، دار الكتب، صنعاء، الجمهوريّة اليمنية.
-المدهون, حنان. (2012). أثر استخدام برنامج قبعات التفكير الست في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مبحث حقوق الإنسان لدى تلاميذ الصف السادس بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة الأزهر , غزة.
- المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية .(2016). وثيقة المعايير الوطنية لمناهج التعليم ما قبل الجامعي في الجمهورية العربية السورية. المجلد الثاني, دمشق.
- المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية.(2016).المنهاج الوطني للجمهورية العربية السورية- وثيقة الإطار العام. وزارة التربية.
- مصطفى, فهيم.(2009). تنمية التفوق والإبداع وعلاقتهما باستخدام المكتبات المدرسية. القاهرة: دار الفكر العربي.
-ناهض, ابتسام . (2024). مهارات التفكير الإبداعي في كتاب اللغة الإنجليزية للصف الثاني ثانوي في المملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية, بنها, ع (137), ج 1, 3-30.
-وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية (2024). كتاب العلوم الصف الخامس الأساسي الجزء الأول, المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية, سورية.
-وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية (2024). كتاب العلوم الصف الخامس الأساسي الجزء الثاني, المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية, سورية.
المراجع الأجنبية:
-Abu Shkheedim,S & Alawneh,Y& Khuwayra,O &Salman,F& khayyat,T .(2022). The Level Of Satisfaction Of Parents Of Students With Learning Difficulties Towards Distance Learning After The Corona Pandemic, NeuroQuantology, Vol 20(19),pp1299-1311.
- Albujairi, H. (2014). The degree of creative thinking and its relationship with academic
excellence among female students at the education college in Aljawf University
Journal of Educational Sciences in Azha University, 22(4), 63-72.
- Farajollahi, M & Shahmohammadi ,N .(2014). The Content Analysis of the Experimental Science Book of Second Grade of Guidance School Based on the Amount of Attention to the Areas of Creativity and Implementing with Guilford's mental exercise. Procedia , Social and Behavioral Sciences PP (114).
Khaled, H . (2013). Developing creative thinking skills by the first three basic classes. Amman-
Dar Osamah.
-Torrance, E. (1965). Rewarding creative behavior Experiments in classroom creativity. N. J
Prentice-Hall, Englewood Cliffs.