دور الوسائط فائقة التداخل في تنمية التحصيل الدراسي في مادة علم الأحياء في التعليم الأساسي من وجهة نظر المدرسين
الملخص
هدف البحث الحالي تعرف دور الوسائط فائقة التداخل في تنمية تحصيل الطلبة الدراسي في مادة علم الأحياء في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المدرسين، وتعرف الفروق في دور الوسائط فائقة التداخل في تنمية تحصيل الطلبة الدراسي في مادة العلوم في المرحلة مجل الدراسة وفقاً لمتغير النوع والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، ووفقاً لمتغير اتباع الدورات التدريبية. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (147) مدرساً ومدرسةً من مدرسي مادة علم الأحياء للمرحلة التعليم الأساسي، واستخدمت استبانة أداة للدراسة تكونت من (20) بنداً وقد وجهت هذه الاستبانة إلى المدرسين. بينت النتائج: دور الوسائط فائقة التداخل في تنمية تحصيل الطلبة الدراسي في مادة علم الأحياء في التعليم الأساسي من وجهة نظر المدرسين كان كبيراً، كما ظهرت فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة على استبانة دور الوسائط فائقة التداخل في تنمية تحصيل الطلبة الدراسي في مادة علم الأحياء في التعليم الأساسي تبعاً لمتغير النوع لصالح الإناث، كما لم تظهر فروق بين متوسطات درجات المدرسين على استبانة دور الوسائط فائقة التداخل في تنمية تحصيل الطلبة الدراسي في مادة علم الأحياء في التعليم الأساسي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، ولك تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة. بينما ظهرت فروق وفقاً لمتغير اتباع الدورات التدريبية.
المراجع
- أمين، زينب محمد. (1995). أثر استخدام الهيبرميديا على التحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة المينا- كلية التربية. مصر: جامعة المينا.
- خميس، محمد عطيه. (2003). تكنولوجيا التعلم.(ط1) مصر، دار الكلمة.
- ذنون، أوسم خالد؛ أمين، أحمد جوهر محمد. (2021). فعالية نظام الكتروني قائم على الوسائط الفائقة في اكساب طلبة جامعة الموصل مهارة انتاج وحدات التعلم الرقمي. مجلة التربية للعلوم الإنسانية، 2(8)، 85-122.
- الزعبي، شيخه محمد صغير. (2021). فاعلية برنامج تعليمي محوسب مستند إلى محنى STEM بتوظيف وسائط فائقة في تنمية المعرفة الفيزيائية وتصورات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف العاشر بدولة الكويت. [رسالة دكتوراه]. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، كلية الدراسات العليا، الأردن، عمان.
- زغلول، محمد سعد، وآخرون. (2001). تكنولوجيا التعليم وأساليبها في التربية الرياضية. (ط1). القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
- الشهاري، محاضر أحمد حسن. (2017). مقدمة في الوسائل وتكنولوجيا التعليم. (ط1).
- عبد اللطيف، سالي محمد. (2005). فاعلية برامج تعليمي مقترح باستراتيجية كلير (تفريد التعلم) باستخدام الهيبرميديا على تعلم بعض مهارات الهوكي لطالبات كلية التربية الرياضية. [رسالة دكتوراه]. جامعة طنطا، كلية التربية الرياضية.
- عزمي، نبيل جاد (2001). التصميم التعليمي في الوسائط المتعددة. المينا: دار النشر والتوزيع.
- قطاش، منال محمد سليمان. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في التحصيل والاحتفاظ المعرفي في تدريس مهارات الرياضيات لطلبة الصف الثاني الأساسي. [رسالة ماستر]. جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، الأردن.
- مجدي، عزيز. (2005). تطوير التعلم وفقا للمستويات المعرفية. المؤتمر العلمي السابع لمناهج التعلم والمستويات المعيارية، 26-27 يوليو، جامعة عين الشمس: دار الضيافة
- المحيسن، ابراهيم وخجا، بارعة. (2015). التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تكامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، بحث مقدم إلى مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول "توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، جامعة الملك سعود، الرياض 5-7 مايو، 2015 م.
- المزمومي، عبد الله عويش. (2015). أثر اختلاف أداة الإبحار في برامج الوسائط الفائقة على تحصيل الطلبة المعرفي في مادة العلوم عند طلبة الصف الثالث الثانوي. مجلة كلية التربية، 31(3)، 192-224.
- مَعجل، محمد. (2020). تأثير الوسائط فائقة التداخل على تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الأحياء. المجلة العربية للبحوث والتطوير التعليمية، 4(2)، 123-135.
- هاشم، مجدي يونس. (2017). التعلم الالكتروني. الجيزة: دار زهور المعرفة والبركة.
المراجع الأجنبية:
- Darmadi, Herru & Others (2018): Hypermedia Driven Application Programming Interface for Learning Object Management, 3rd International Conference on Computer Science and Computational Intelligence, P.P.(120-127),Indonesia.
- Davis, L. (2004). Using the Theory of Multiple Intelligences.
- Healy, N. (2009). "Why Nano Education?"Journal of Nano Education V.1,6-7. Increase the Fourth Grade Student's Academic Achievement in.
- Ruchmatuluh ,el al. (2022)." Development of Hypermedia-Based Interactive Learning Tools to " ameliorate student learning outcomes in the social sciences”.