تقييم استخدام سيترات الكلوميفين في تحريض الشبق عند إناث الكلاب خارج الموسم التناسلي.

  • سعيد محمد ناصر السليمان
  • أ. د. محمد زهير الأحمد

الملخص

استخدمت 12 كلبة من مختلف الأنواع بعمر (2-5) سنوات لتقييم مدى استجابتها لاستخدام سيترات الكلوميفين في تحريض الشبق خارج الموسم التناسلي.

فحصت الكلبات قبل بدء التجربة بالأمواج فوق الصوتية والمسحات المهبلية للتأكد من عدم وجود شبق، وزعت الكلبات عشوائياً إلى مجموعتين، تم في المجموعة الأولى (مج1، n=6) استخدام أحد النظائر الصنعية لمضادات الأستروجين وهو سيترات الكلوميفين تجريعاً بالفم وبجرعة 100 ملغ يومياً حتى حدوث شبق ولمدة أقصاها 15 يوماً. وتم في مجموعة الشاهد (مج2، n=6) تجريع 10 مل محلول فيزيولوجي يومياً لمدة أقصاها 15 يوماً في نفس أوقات إعطاء سيترات الكلوميفين في مجموعة التجربة الأولى. تم مراقبة الشبق وتحديد وقت الإباضة عن طريق (المسحات المهبلية، معايرة نسبة البروجسترون في الدم، التصوير بالأمواج فوق الصوتية) للمجموعتين. لقحت الكلبات التي ظهر لديها الشبق مرتين يومياً ولمدة ثلاثة أيام من بداية مرحلة الشبق. تم فحص الحمل بواسطة التصوير بالأمواج فوق الصوتية بعد 20 يوماً وأعيد التشخيص بعد 35 يوماً.

أظهرت النتائج وجود فرقاً معنويا ً(P<0.05) في متوسط نسبة البروجسترون في الدم بين كلتا المجموعتين من بداية المعالجة بسيترات الكلوميفين وذلك في الأيام (16,14,12,10,8)، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فرقٍ معنوي P>0.05)) بالنسبة لمتوسط الفترة الزمنية اللازمة لحدوث الشبق بين مجموعتي الدراسة والشاهد (8.33 و12) يوماً على الترتيب، كما تبيّن وجود فروقات معنوية (P<0.05) من حيث عدد الكلبات التي ظهر لديها الحمل فلم يحدث حمل لدى مجموعة التجربة بينما حدث الحمل بمجموعة الشاهد بسبة 16.66%، وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات معنوية P>0.05)) من حيث نسبة الكلبات التي ظهر عليها الشبق على الترتيب (3 و1) ما بين المجموعتين.

استنتج من الدراسة أن تجريع سيترات الكلوميفين بالفم يومياً بجرعة 100 ملغ لمدة أقصاها 15 يوماً غير كافٍ لإحداث شبق عند إناث الكلاب خارج الموسم التناسلي.

منشور
2019-12-23