مقارنة تأثير ثلاث تقنيات تسليك أقنية جذرية منحنية على مركزية القناة عند التحضير بنظام Protaper Next (دراسة مخبرية)

  • د.بشرى بازرباشي
  • أ.د.سمر عقيل

الملخص

خلفية البحث و الهدف: قد تحدث بعض الاختلاطات كتغيير في مسار القناة و انتقال الذروة أثناء تحضير الأقنية الجذرية المنحنية و كان لعملية تأمين ممر زلق ضمن القناة أثر جيد في التخفيف من هذه الاختلاط ، و من هنا كان هدف البحث تقييم قدرة ثلاث تقنيات مستخدمة في تسليك الأقنية الجذرية المنحنية و هي K-Files  Manual -ProGlider- PathFile من حيث المحافظة على مركزية القناة و ذلك عند التحضير بنظام ProTaper Next.

مواد و طرائق البحث: تم تقسيم 40 قناة لأرحاء علوية و سفلية بدرجة انحناء تتراوح بين 25-45 درجة عشوائياً إلى 4 مجموعات و تسليك كل مجموعة بأحد أنظمة التسليك المذكورة سابقاً مع بقاء المجموعة الرابعة بدون تسليك ثم تحضير أقنية كل المجموعات بنظام ProTaper Next و تم أخذ صور شعاعية قبل و بعد التحضير و تحليلها ببرنامج AutoCAD الإصدار 2018 و تسجيل البيانات و إجراء التحاليل الإحصائية باستخدام برنامج SPSS الإصدار25.

النتائج: حافظت المجموعات الأربع على نسبة مركزية القناة بنفس المقدار عند النقاط الثلاث المأخوذة على طول القناة دون تسجيل أي فروق ذات دلالة إحصائية.

الاستنتاجات: لم يتمكن أي نظام من أنظمة التسليك المستخدمة في هذا البحث من المحافظة على مركزية القناة بشكل كامل ، فقد أبدت أنظمة التسليك الثلاثة المستخدمة نفس القدرة على المحافظة على المركزية دون أي فرق واضح.

منشور
2019-12-23