أثر حجم أتعاب مدقق الحسابات في جودة عملية التدقيق دراسة ميدانية في مكاتب تدقيق الحسابات العاملة في دمشق.

  • أحمد يونس رمضان
  • حسين أحمد دحدوح

الملخص

     يسعى هذا البحث إلى المساهمة في توضيح إحدى أهم أدبيات تدقيق الحسابات بالاستناد إلى ما تقدم من بحوث في نفس الموضوع أو في إحدى جزئياته، وذلك عن طريق البحث في تأثير حجم أتعاب مدققي الحسابات ومكاتب التدقيق في جودة عملية التدقيق التي يقدمونها لعملاء التدقيق, باعتبار أن مسؤولية المدقق الخارجي تتركز في ضمان جودة البيانات المالية، ومدى صحتها، ونزاهتها، وملاءمتها للمستخدمين النهائيين. و مستخدمو التقارير المالية ينظرون إلى مدقق الحسابات بصفته مستقلاً وموضوعياً وحيادياً خلال إعداد تقاريره المالية، وبالتالي فإن عملية التدقيق التي يجريها يجب أن تتسم بالجودة لموافقة الصورة الذهنية التي لدى العملاء عن المدقق وممارساته، وقد توصل البحث من خلال الدراسة الميدانية التي تم إجراؤها في أكبر 10 مكاتب تدقيق حسابات في دمشق إلى عدة نتائج منها:

1- توجد اختلافات بالنسبة لـ عينة الدراسة فيما يتعلق بأتعاب التدقيق وجودة عملية التدقيق, تعزى إلى المتغيرات الديموغرافية (الجنس- العمر- الخبرة- المؤهل العلمي).

2- يؤثر حجم أتعاب مدقق الحسابات في جودة عملية التدقيق, حيث ظهرت العلاقة بين المتغيرين بشكل علاقة متوسطة عكسية.

منشور
2019-12-19
كيفية الاقتباس
رمضانأ. ي., & دحدوحح. أ. (2019). أثر حجم أتعاب مدقق الحسابات في جودة عملية التدقيق دراسة ميدانية في مكاتب تدقيق الحسابات العاملة في دمشق. مجلة جامعة حماة, 2(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/202