تأثير استخدام الـhCG بدلا من الـ GnRH في الجرعة الثانية في برنامج الـOvsynch في الأبقار الحلوب
تأثير استخدام الـhCG بدلا من الـ GnRH في الجرعة الثانية في برنامج الـOvsynch في الأبقار الحلوب

كيفية الاقتباس

فهد شعار ك., & الأحمدأ. م. ز. (2019). تأثير استخدام الـhCG بدلا من الـ GnRH في الجرعة الثانية في برنامج الـOvsynch في الأبقار الحلوب. مجلة جامعة حماة, 2(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/196

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام الـhCG  بدلا من الـGnRH  في الجرعة الثانية في برنامج الـ  Ovsynch في تزامن وتحريض الإباضة عند الأبقار الحلوب ضمن مرحلة اللاشبق ما بعد الولادة.

استخدم في هذه الدراسة 16 رأساً من الأبقار الوالدة لمرة واحدة على الأقل والتي لم يراقب الشبق لديها سابقاً ولم تلاحظ لديها أية اضطرابات في المبايض. قسمت الأبقار عشوائياً إلى مجموعتين. استخدم في المجموعة الأولى n=8)) (مجموعة التجربة G1) برنامج الـ (GPH)  تم حقن 100 ميكروغرام من الـGnRH في اليوم (0) و حقن 500 ميكروغرام من الـPGF2α في اليوم (7) و حقن 1500 وحدة دولية من الـhCG في اليوم ((9. واستخدم في المجموعة الثانية n=8)) (مجموعة الشاهد G2) برنامج الـ (GPG) تم حقن 100 ميكروغرام  من الـGnRH في اليوم (0) و حقن 500 ميكروغرام من الـ PGF2α في اليوم (7) و حقن100  ميكروغرام من الـGnRH  في اليوم((9 ثم تم إجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية في اليومين 10-9)) لتشخيص الإباضة وتحديد وقتها وتم التلقيح الاصطناعي بعد (24ساعة) من حقن الجرعة الثانية من GnRH)) و(hCG) وشخص الحمل بالأمواج فوق الصوتية بعد(35) يوماً من التلقيح وأعيد بعد (90) يوماً.

أظهرت النتائج عدم وجود أية فروق معنوية (P>0.05) بين أبقار مجموعتي الدراسة (مج1 و مج2) فيما يتعلق بقطر الجريب ما قبل الإباضة ، بينما لوحظ وجود فرق معنوي (P<0.05) بمعدل حدوث الإباضة فقد كان                    (87.5% و 62.5%) بالنسبة لمجموعتي الـ GPH والـ  GPGعلى التوالي كما لوحظ تحسن معدلات الحمل بين مجموعتي الدراسة (%62.5 و % 37.5) على التوالي  .  

يستنتج من هذه الدراسة أهمية استخدام الـ hCG بدلاً من الـ GnRH ضمن برنامج الـOvsynch  لزيادة معدلات حدوث الإباضة وتحسين معدلات الحمل.

تأثير استخدام الـhCG بدلا من الـ GnRH في الجرعة الثانية في برنامج الـOvsynch في الأبقار الحلوب