القيمة التنبؤية للتوافق الأكاديمي من خلال التفكير الإيجابي لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الإيجابي والتوافق الأكاديمي لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية والتعرف على الفروق وفقاً للسنة الدراسية والتخصص في التفكير الإيجابي والتوافق الأكاديمي والتعرف على العلاقة بين التفكير الإيجابي والتوافق الأكاديمي والتنبؤ بالتوافق الأكاديمي من خلال التفكير الإيجابي، اتبع البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات البحث في مقياسي: التفكير الإيجابي، ترجمة الوقاد (2012)، والتوافق الأكاديمي، إعداد شاهين (2010) وتكونت عينة البحث من (271) طالباً من قسم الخدمة الاجتماعية في التخصص (الخدمة الاجتماعية-الإعلام) وفي السنة (الأولى–الثانية) للعام الدراسي 1443هـ - 1444هـ.
أظهرت النتائج أن مستوى التفكير الإيجابي والتوافق الأكاديمي كان مرتفعاً لدى طلاب قسم الخدمة الاجتماعية في السنة (الأولى– الرابعة) بكلية العلوم الاجتماعية، كما توجد فروق دالة إحصائياً في التفكير الإيجابي وفقاً للتخصص في اتجاه تخصص الخدمة الاجتماعية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً وفقاً للسنة الدراسية، وتوجد فروق دالة إحصائياً في التوافق الأكاديمي وفقاً للسنة الدراسية في اتجاه السنة الثانية ووفقاً للتخصص في اتجاه تخصص الخدمة الاجتماعية، وتوجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين التفكير الإيجابي والتوافق الأكاديمي لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية، ويمكن التنبؤ بالتوافق الأكاديمي من خلال درجات الطلاب على مقياس التفكير الإيجابي.
الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي – التوافق الأكاديمي