The درجة مساهمة الإدارة المدرسيَّة في تعزيز المسؤوليَّة المجتمعيَّة لدى طلاب الحلقة الثّانية من التَّعليم الأساسي من وجهة نظر المدرِّسين – دراسة ميدانيّة في مدينة طرطوس

The research aimed to reveal the contribution degree school administration in enhancing social responsibility among students of the second cycle of basic education in Tartous city of from the point of view of teachers, and to know the differences in the estimates of the members of the research sample on the contribution degree school administration in enhancing social responsibility among students according to the variables (sex, academic qualification, experience), He used the descriptive approach. The sample included (194) male and female teachers from the second cycle of basic education in Tartous city. To achieve the objective of the research, a questionnaire was designed consisting of (34) phrases. The results showed that the contribution degree school administration in enhancing social responsibility among students of the second cycle of basic education from the point of view of teachers is middle, also showed that there were no statistically significant differences in the estimates of the research sample of teachers of the second cycle of basic education on the contribution degree school administration in enhancing social responsibility among students according to the variables (sex, experience), and there were statistically significant differences in the estimates of the members of the research sample according to the variable of scientific qualification in favor of holders of university degree and diploma of educational qualification. The research presented many proposals, the most important of which are: strengthening the school's relationship with the local community, motivating students to carry out volunteer work in the community, conducting another research on the role of teachers and social counselor in promoting social responsibility among students.

  • زينة ابراهيم جامعة حماه

الملخص

     

المراجع

1. أبو علي، عبد القادر .(2010). العوامل المؤثرة في تطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة في ضوء مفهوم تحليل النظم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
2. الأحمدي، وفاء بنت ذياب. (2016). دور الجامعات السعودية في الربط بين التعليم والمجتمع: دراسة تحليلية في ضوء المسؤولية المجتمعية للجامعات. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، م(35)، ع(168)، ج(3)، ص ص 633 – 685.
3. آل سعود، مشاعل .(2005) دور المدرسة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.
4. البهذهي، غدير .(2019). دليل إداري مقترح لتعزيز المسؤولية المجتمعية لجامعة الكويت بناء على أسس الجامعة المنتجة. رسالة دكتوراه غير منشورة، عمان: الجامعة الأردنية.
5. حسين، محمد علي .(2015). مبادئ الإدارة الحديثة: النظريات، والعمليات الإدارية. عمان: دار العلم للنشر، الأردن.
6. حوالة، سـهير محمـد أحمـد (2015 .(المسؤولية الاجتماعية بالتعليم: مقاربـات ومداخل، مجلة العلوم التربوية، مصر، م(23)، ع(3)، ص ص 543 – 574.
7. الخراشي، وليد .(2004) دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسؤولية الاجتماعي: دراسة ميدانية على عينة مختارة من طلاب جامعة الملك سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض.
8. ذياب، رشا. (2015). دور الإدارة المدرسية في توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي في المدارس الثانوية العامة من وجهة نظر المدرسين في حمص. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، م(3)، ع(37)، ص ص 371 – 390.
9. رضوان، أحمد عبد الغني (2019). وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسؤولية الاجتماعية في الاسلام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات والسبل المقترحة لتعميقه من وجية نظر أعضاء هيئة التدريس "دراسة ميدانية". مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، ع(20)، ج(14)، ص ص 440 – 509.
10. الرواشدة، ميسر والكيلاني، أنمار .(2017). واقع المسؤولية المجتمعية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية. مجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، م(2)، ع(2)، ص ص 200 – 226.
11. الزهراني، اعتماد عبد الرحيم حمدان .(2018). دور المدرسة الابتدائية في تنمية المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة: دراسة ميدانية. مجلة البحث العلمي في التربية، م(11)، ع(19)، ص ص 53 – 102.
12. سالم، حسني .(2019). الأنماط القيادية الممارسة وعلاقتها بأنماط الاتصال الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، م(2)، ع(32)، ص ص 305 – 349.
13. السهلي، سارة محمد .(2023). القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية بالكويت لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلابهم. مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، م(38)، ع(86)، ص ص 274 – 307.
14. السيد علي، محمد .(2011). موسوعة المصطلحات التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
15. الشافعي، نضال .(2016). دور الانماط القيادية في تعزيز المسؤولية المجتمعية في مديريات التربية والتعليم بمحافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى، غزة.
16. الشمري، ناصر عائد خليف .(2013). درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للحاكمية وعلاقتها بمستوى تحمل المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر مديري المدارس في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، الأردن.
17. طلافحة، إبراهيم. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديرية تربية لواء الكورة لمبادئ المدرسة المجتمعية من وجهة نظر المعلمين فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والإسلامية، م(1)، ع(43)، ص ص 2010 – 220.
18. طليفح، بثينة .(2016). تحليل واقع المسئولية المجتمعية في المجتمع الكويتي في ضوء ركائز رؤية الكويت الوطنية 2030. المؤتمر الدولي العلمي، الكويت.
19. عبـد المجيــد، عفــاف الــسيد .(2010). المسؤولية الاجتماعية للجامعات الآسـيوية أبان القرن العشرين الجامعات الكوريـة (أنموذجاً). دراسة مقدمـة إلـى المـؤتمر الدولي الثاني، بعنوان الجامعات العربيـة والمسؤولية الاجتماعية تجـاه مجتمعاتهـا والمنعقد في الفترة من 20 – 21 /2010، جامعة الزقازيق.
20. عبيدات، علا محمد حامد .(2021). درجة مساهمة الإدارة المدرسية في تعزيز المسؤولية المجتمعية لدى معلمي التربية الاجتماعية في لواء بني كنانة. مجلة كلية التربية، م(37)، ع(9)، ص ص 597 – 616.
21. العزاوي، رحيم .(2008). مقدمة في مناهج البحث العلمي. عمان: دار دجلة، العراق.
22. العنـزي، عبـد العزيز .(2016). دور مديري مدارس المرحلـة المتوسطة في دولة الكويت فـي تحقيـق المسؤولية المجتمعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.
23. الغالبي، طاهر، والعــامري صالح.(2005). المــسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال وشفافية نظم المعلومات: دراسة تطبيقيـة لعينـة مـن المصارف التجارية الأردنية، مجلة العلوم الإنسانية، ع(36)، الأردن، ص ص 45 – 72.
24. قنديل، سهير علي .(2018). إسهامات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين كأحد التنظيمات المدرسية في تحقيق جودة التعليم. مجلة الخدمة الاجتماعية، ج(5)، ع(59)، الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين، القاهرة.
25. اللهواني، هنية .(2008). المشكلات التي يواجهها مديرو مدارس وكالة الغوث الدولية للمرحلة الأساسية من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلميها في محافظات شمال فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
26. محمد قدري، لطفي .(2015). الإدارة التربوية. القاهرة: عالم الكتاب، مصر.
27. المطلق، سندس .(2023). درجة تفعيل المسؤولية المجتمعية في التعليم من وجهة نظر مديرات مدارس منطقة الجوف. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا، م(89)، ع(3)، ص ص 591 – 635.
28. ملحم، يحيي .(2018). دور المدرسة في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى طلبتها من وجهة نظر مديري مدارس محافظة عجلون بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، م(24)، ع(22)، ص ص 1 – 19.
29. مؤتمر التطوير التربوي في الجمهورية العربية السورية .(2019). وزارة التربية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي بعنوان: رؤية تربوية مستقبلية لتعزيز بناء الإنسان والوطن. للفترة الواقعة (26 – 28) تشرين الثاني.
30. مؤتمر الجامعات العربية (2017). بعنوان" المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية"" المنعقد في الأردن، جامعة الزرقاء، بتاريخ 19 /4 / 2017، والذي نظمته كليتي العلوم التربوية في جامعة الزرقاء وجامعة القدس المفتوحة.
31. مؤتمر القيادات التربوية السادس عشر (2019). بعنوان" القيادة التربوية نحو المسؤولية المجتمعية" المنعقد في الأردن، جامعة البلقاء التطبيقية بتاريخ 9 /4 / 2019.
32. وزارة التربية السورية. (2021). دليل الأنشطة اللاصفية. دمشق: المؤسسة العامة للطباعة.
33. وزارة التربية والتعليم في الجمهورية العربية السورية .(2015). تعديل المادة الأولى من النظام الداخلي لمدارس التعليم الابتدائي الصادر بالقرار رقم 3053/443 تاريخ 16 آب 2004. وزارة التربية والتعليم، دمشق.
34. يوسف مي، محمد .(2023). مستوى المسؤولية المجتمعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس العربية في ماليزيا في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العربية للمسؤولية المجتمعية، م(1)، ع(1)، ص ص 28 – 48.
35. Bark, P (2016). School Based Management: Strategies for success_ Philadelphia Consortium for Policy Research in Education, University of Pennsylvania. No 1. Bramble, An Analysis of New Teacher Program in Northern Arizona University DAL. A611-3.
36. Cranston, N (2017). The Impact of School-Based Management on Primary School Principals An Australian Perspective. Journal of School-Leadership. Vol. (10), p . p 32 – 59.
37. Yob ،M (2016). Cultural Perspectives on Social Responsibility in Higher Education, High. Learn. Res. Commun. Vol(5), No(2), p. p 231-42.
38. Shu-Hsiang, C. H. E. N., Nasongkhla, J., & Donaldson, J. A. (2015). University social responsibility (USR): Identifying an ethical foundation within higher education institutions. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology, 14(4), p. p 165 – 172.
39. Sihem, B. (2013). Social Responsibility of Educators. International Journal of Educational Research and Technology, Vol(4), No(1), p. p 46 - 51.
40. United Nations Educational Scientific and Cultural Organization (UNESCO). (2005). United Nations decade of education for sustainable development. 2005–2014.
41. Khalifa, Muhammad. A (2012). "Re"-New-"ed" Paradigm in Successful Urban School Leadership: Principal as Community Leader. Educational Administration Quarterly, Vol. (48), No. (3), p. p 424 – 467.
42. Rus. C, Chiric, S, Raiu, L and Bban. A (2014). Learning organization and social responsibility in Romanian higher education institutions, Procedia -Social and Behavioral Sciences, No. (142), p. p 146 – 153.
منشور
2024-06-04
كيفية الاقتباس
ابراهيمز. (2024). The درجة مساهمة الإدارة المدرسيَّة في تعزيز المسؤوليَّة المجتمعيَّة لدى طلاب الحلقة الثّانية من التَّعليم الأساسي من وجهة نظر المدرِّسين – دراسة ميدانيّة في مدينة طرطوس. مجلة جامعة حماة, 7(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1818