فاعلية أنشطة التخطيط والتقويم في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة في مدينة حمص

  • سمر موسى سعد الدين
  • أ.د. غسان بركات
  • أ.د.محمد اسماعيل

الملخص

  التقويم عملية تربوية في مرحلة رياض الأطفال ، فهي تقيس العائد التربوي الذي يكتسبه الطفل من خلال ممارسته لمختلف الأنشطة المعتمدة بالمنهج وبما يحقق الأهداف التربوية المرسومة.

هدف الدراسة تطوير المفردات لدى أطفال الرياض باستخدام برنامج من الأنشطة القصصية وبطاقات التقويم المستخدمة معهم لزيادة الثروة اللغوية لدى أطفال الرياض بنسبة تسمح لهم بالحوار والمحادثة وخلق الاستعداد للقراءة والتهيئة للكتابة من خلال أنشطة محفزة ومثيرة . استخدمت الدراسة :

مجموعة من أنشطة القصص المناسبة لخبرات الأطفال المقررة من وزارة التربية لأطفال الفئة الثالثة من عمر( 5-6) سنوات ، وبطاقات تقويمية صممتها الباحثة ، واستخدم طرائق التحليل مثل النسب المئوية و اختبار T  . خلصت الدراسة للنتائج التالية:

  • تحسن واضحٌ في الحوار والمحادثة والتعبير الشفوي لدى أفراد العينة .

الحاجة إلى تدريب المعلمين على استخدام التخطيط والتقويم لإعادة التخطيط من جديد وفق الاحتياج .

منشور
2019-12-17
كيفية الاقتباس
سعد الدينس. م., بركاتأ. غ., & اسماعيلأ. (2019). فاعلية أنشطة التخطيط والتقويم في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة في مدينة حمص . مجلة جامعة حماة, 2(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/179