واقع مهارات حل المشكلات في مادة علم الأحياء لدى تلامذة الصف السابع الأساسي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية.
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة اتقان تلامذة الصف السابع الأساسي لمهارات حل المشكلات في مادة علم الأحياء، وقد تكونت عينة البحث من) ٢٥٠ ) تلميذاً وتلميذة،ً تم اختيارهم عشوائيا من ( ٧( مدارس في مدينة اللاذقية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وصُممت أداة البحث، وهي عبارة عن اختبار مهارات حل المشكلات، تكون من(18) سؤالا خصص (6) بنداً لكل مهارة، وتم التأكد من الصدق الظاهري للأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من الثبات بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات الذي بلغت قيمته)0,70).
وبعد تطبيق الأداة وتحليل النتائج، تبين تدني درجة اتقان تلامذة الصف السابع لأساسي لمهارات حل المشكلات إجمالا؛ً حيث بلغت النسبة المئوية للإتقان)52،17%)، وهي نسبة أقل من الحد المطلوب والمحددة بالمحك
)٧٠%).
وأظهرت نتائج البحث وجود نسب متفاوتة لمستوى إتقان أفراد العينة لبعض مهارات حل المشكلات المختلفة؛ حيث حقق أفراد العينة مستوى الإتقان في مهارتي اختيار البديل الأفضل، وتحديد المشكلة، بنسب مئوية بلغت(83،87%)، و(76،13%)، على الترتيب، بينما عكست النسب المئوية لمهارة توليد البدائل، أقل مستوى في الإتقان بنسب مئوية بلغت)14،93%)، وبناء على نتائج البحث، أوصت الباحثة بعدد من المقترحات ذات العلاقة لمواصلة البحث، كان من أهمها إجراء:
1_ دراسة وصفية لدور المعلمين في تنمية مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي.
2_ دراسة تحليلية لكتب علم الأحياء في مرحلة التعليم الأساسي؛ لمعرفة مدى تضمين مهارات حل المشكلات لها.