دراسة المُتغيرات السنية السنخية في المستوى السهمي التالية لمعالجة الصنف الثاني لسوء الإطباق باستخدام الراصفات الشفافة والمطاط بين الفكي

  • فاطمة الزهراء أحمد نشتر جامعة حماة
  • د.رباب الصبّاغ الصبّاغ

الملخص

هدف البحث: يهدف البحث إلى دراسة التغيرات السنية السنخية في المستوى السهمي التالية للمعالجة غير القلعيّة للصنف الثاني باستخدام الراصفات الشفافة والمطاط بين الفكي، وذلك من خلال دراسة الصور الشعاعية القياسيّة الرأسيّة الجانبية.

المواد والطرائق: تألفت عينة البحث من (12) مريضاً تراوحت أعمارهم بين (25-18) سنة، يعانون من صنف ثانٍ سني. تمت معالجتهم بتطبيق المطاط بين الفكي مع الراصفات الشفافة بدءً من الراصفة الأولى وذلك من الخطافات المقطوعة من مادة الراصفة عند الأنياب العلوية إلى الأزرار الملصقة على السطح الدهليزي للأرحاء الأولى السفلية. تم أخذ الصور الشعاعية القياسيّة الرأسية الجانبية لكل أفراد العينة وفق زمنين،  T0قبل البدء بالمعالجة، T1 بعد الوصول إلى علاقة إطباقية من الصنف الأول.

النتائج: أدى استخدام الراصفات الشفافة مع المطاط بين الفكي إلى انخفاض البروز السني بشكل جوهري P<0.05 بمقدار وسطي 1.47 ملم، كما لوحظ حدوث إمالة حنكية للقواطع العلوية(º4.39- U1axisSN=، U1axisSPP=-3.98º وسطياً)، في حين أبدت القواطع السفلية إمالة دهليزية بمقدارٍ وسطي 1.91º، كما تبين أن الرحى الأولى العلوية تحركت وحشياً بمقدار وسطي (U6-PTV=0.89) ملم. وجميع هذه التغيّرات كانت ذات دلالة إحصائية جوهرية P<0.05.

الاستنتاجات: أدت المعالجة باستخدام الراصفات الشفافة والمطاط بين الفكي إلى تصحيح الصنف الثاني السني لسوء الإطباق حيث انخفضت قيمة البروز وتحركت الرحى الأولى العلوية وحشياً، كما ترافقت مع حدوث إمالة حنكية للقواطع العلوية وإمالة دهليزية للقواطع السفلية.

منشور
2024-03-06