درجة توافر مهارات التّفكير التّحليليّ لدى عيّنة من تلاميذ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في العلوم علاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة جبلة

دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة جبلة

  • د. مدار جودت عيسى جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: مهارات التّفكير التّحليليّ, الصّفّ الرّابع الأساسيّ, العلوم.

الملخص

هدف البحث الحاليّ إلى تعرّف درجة توافر مهارات التّفكير التّحليليّ لدى تلاميذ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في العلوم في مدارس مدينة جبلة، وعلاقة هذا المستوى بمتغيّر عمل الأم (تعمل- لا تعمل).

استُخدم المنهج الوصفيّ، وكانت أداة البحث اختبار لمهارات التّفكير التّحليليّ في العلوم معدّ من قبل الباحثة، وشملت عيّنة البحث (368) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في مدارس مدينة جبلة.

أظهرت نتائج البحث أنّ درجة توافر مهارات التّفكير التّحليليّ لدى عيّنة البحث كانت متوسّطة على الاختبار ككلّ، وعلى مستوى مهارات: تحديد السّمات والمكوّنات، تحديد الخواصّ، التّفرقة بين المتشابه والمختلف، المقارنة، التصنيف، التّجميع/ التّبويب، التّرتيب، رؤية العلاقات، تحديد السّبب والنّتيجة. فيما كانت درجة توافر مهارة الملاحظة لدى أفراد عيّنة البحث أعلى من الوسط ، وأقل من الوسط في مهارتيّ التّنبّؤ/ التّوقّع، وبناء المعيار.

كما وكشفت النّتائج أنّ عمل الأم يسهم سلبياً في امتلاك التّلاميذ مهارات التّفكير التّحليلي في العلوم على مستوى الاختبار ككلّ وبعض مهاراته الفرعيّة. بناء على نتائج البحث، قدّمت الباحثة مجموعة من المقترحات أهمّها: تدريب معلميّ مرحلة التّعليم الأساسيّ قبل وأثناء الخدمة على استخدام الطّرائق والاستراتيجيّات التّعليميّة الّتي تهدف إلى رفع مستوى مهارات التّفكير التّحليليّ بشكل عامّ  لدى التّلاميذ، ومهارتيّ التّنبّؤ وبناء المعيار بشكل خاصّ

المراجع

المراجعُ العربيّة:
أبو جادو، صالح؛ نوفل، محمد (2007). تعليم التّفكير_ النّظرية والتّطبيق. الأردن: دار المسيرة.
الجنابي، أحلام. (2017). مستوى التّفكير التّحليليّ وحلّ المشكلات لدى طلبة جامعة القادسيّة. مجلة كليّة التّربية- جامعة المستنصريّة، العدد الثّاني، 75-96
الحارثي، ابراهيم (2009). تعليم التّفكير، ط4، مصر: الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
حسن، هاشم (2019). تدريس العلوم باستخدام خرائط الدّائرة المفاهيميّة. دهوك، العراق: مطبعة كوردمان.
رزوقي، رعد؛ سهيل، جميلة. (2019). التّفكير وأنماطه، ط1. بيروت: دار الكتب العلمية
زيتون، عايش. (2007). النّظرية البنائيّة وإستراتيجيّات تدريس العلوم. ط1، الأردن: دار الشّروق للنّشر والتّوزيع.
زيتون، كمال. (2009). عمليّات العلم والتّربية العلميّة- الإطار العلميّ لتقييم العلوم في ضوء الدّراسات الدّوليّة للعلوم والرّياضيّات، ط1. القاهرة: عالم الكتب.
عبّاس، محمد، ونوفل، محمد، والعبسي، محمد، وأبو عوّاد، فريال. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التّربية وعلم النفس. (ط5). الأردن: دار المسيرة.
الفتلاوي، أحمد؛ البراك، مجد. (2022). مفاهيم سيكولوجية في علم النّفس وطرائق التّدريس، ط1. بابل: دار الصّادق الثّقافية.
الكبيسي، عبد الواحد (2007). تنمية التّفكير بأساليب مشوقة، ط1. الأردن: دار ديبونو للنّشر والتّوزيع.
نصور، رغداء؛ الدّرويش، قمر. (2020(. تحليل مهارات التّفكير التّحليليّ المتضمّنة في محتوى كتاب العلوم للصّفّ الرّابع الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السّوريّة. مجلة جامعة تشرين، 42: (5)، 145-196.
وزارة التّربية السّوريّة (2016). المعايير الوطنيّة لمناهج التّعليم العامّ ما قبل الجامعيّ في الجمهورية العربية السورية. دمشق: سورية.
وزارة الترّبية السّوريّة (2019). العلوم، الحلقة الأولى (1-6): دليل المعلّم. سورية: المؤسّسة العامّة للمطبوعات.
Reference:
THEABTHUENG, P; KHAMSONG, J; WORAPUN, W. (2022). development of Grade 8 students Analytical Thinking and Learning achievement using the Integrated- Problem Based Learning and Think –Pair- Share Technique. Journal of Educational Issues. 8 (1), 420-429.
SARTIKA, S.; SUSANTINI, E.; JATMIKO, B. (2019). Analytical Thinking Skills Through the 4A Learning Models on Science Education. International Journal of Scientific and Research Publication, 9 (8), 209-213.

NAING L., WINN T.; RUSLI N., (2006). Practical Issues in Calculating the Sample Size for prevalence Studies. Medical Statistics Archives of Orofacial Science. Vol.1, 9-14.
منشور
2024-03-06
كيفية الاقتباس
عيسىد. م. ج. (2024). درجة توافر مهارات التّفكير التّحليليّ لدى عيّنة من تلاميذ الصّفّ الرّابع الأساسيّ في العلوم علاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانيّة في مدارس مدينة جبلة. مجلة جامعة حماة, 7(1). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1748