اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام أسلوب حل المشكلات الرياضية في مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية على معلمي الصف الرابع الأساسي في مدينة اللاذقية)

  • بدور عبد القادر قرة جنة جامعة تشرين
  • د. رغداء نصور
الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، معلمي الرياضيات، أسلوب حل المشكلات الرياضية، الصف الرابع الأساسي.

الملخص

هدف البحث الحالي دراسة اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام أسلوب حل المشكلات الرياضية في مادة الرياضيات، واستقصاء أثر المتغيرات الآتية (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية) في اتجاهاتهم نحو استخدام أسلوب حل المشكلات الرياضية. ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة استبانة لمعرفة اتجاهات المعلمين نحو هذا الأسلوب، واشتملت عينة البحث على (164) معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2023/2022، واستخدام المنهج الوصفي.
وانتهى البحث إلى أن اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام أسلوب حل المشكلات الرياضية جاءت بدرجة مرتفعة، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات المعلمين نحو استخدام أسلوب حل المشكلات الرياضية في مادة الرياضيات تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائيًًّ تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي لمصلحة حملة الدراسات العليا، والدورات التدريبية لصالح الذين اتبعوا دورات تدريبية).

المراجع

1. إبراهيم، مجدي عزيز .(2009). التفكير الرياضي وحل المشكلات. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
2. الأحمد، عمر بن نايف .(2004). تعليم استراتيجيات التدريس. القدس: دار التعليم.
3. أبو زينة، فريد وعبابنة، عبدالله .(2010).مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
4. بدر، بثينة محمد محمود .(1422ه). أثر استخدام الحاسوب في التدريب على حل المشكلات الرياضية في تنمية قدرة طالبات قسم الرياضيات بكلية التربية بمكة على حل هذه المشكلات وتكوين اتجاه إيجابي نحو الرياضيات. رسالة دكتوراه غير منشورة. مكة المكرمة: كلية التربية للبنات.
5. داغر، أنطوان .((2006.حل المشكلات وتعليم الرياضيات. لبنان: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية.
6. ديسقورس، ناجي .((2005. حل المشكلة الرياضية معرفياً وما وراء معرفياً. مصر: المؤتمر العلمي الخامس 20-21 جويلية، الجمعية المصرية للتربويات للرياضيات.
7. الرباط، بهيرة شفيق .(2005). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني للإتقان في تنمية مهارات حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مصر: مجلة تربويات مصر، المؤتمر العلمي الخامس، م(1)،478-461 .
8. السواعي، عثمان نايف (2004). تعليم الرياضيات للقرن الحادي والعشرين. دبي: دار القلم.
9. شعراوي، إحسان مصطفى .(1985). الرياضيات أهدافها واستراتيجيات تدريسها. القاهرة: دار النهضة العربية.
10. الشوا، هلا وعبدالله، هبه .((2007. أثر استخدام استراتيجيتين للوسائط المتعددة المحوسبة في القدرة على حل المشكلات الرياضية والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث الدولية. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: الجامعة الإسلامية، كلية التربية.
11. صديق الفاضل مصطفى محمد .(2009). فعالية طرق تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية في تنمية قدرات الطلاب على حل المسائل الرياضية. رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة الخرطوم.
12. عطوي، جودت (2007). أساليب البحث العلمي، مفاهيمه، أدواته، طرقه الاحصائية، ط3، دار الثقافة.
13. علاونة، شفيق. (2002). تدريب طلبة الصف السادس على بعض استراتيجيات حل المشكلة وأثره في حلهم للمسائل الرياضية اللفظية. الأردن: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، م(1)، ع(1)، 331-350.
14. العرسان، حسن محمد. (2003). أثر برنامج تدريبي لاستراتيجيات حل المسألة الرياضية في تنمية القدرة على حل المسائل الرياضية والتحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الأساسية. رسالة دكتوراه غير منشورة. عمان: جامعة عمان العربية، كلية الدراسات التربوية.
15. كوجك، حسين كوثر.2008)). تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي. بيروت: مكتبة اليونسكو الإقليمي.
16. كلوستر، مان. (1992). تعليم الأساس ونماذج ربطه بالتعليم الثانوي عربياً وعالمياً. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ط1.
17. مقدادي، مهند أحمد. ((2021. فاعلية التعلم المستند إلى مشكلة في تحسين مهارات التفكير الرياضي والقدرة على حل المشكلات الرياضية. الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. م(12)، ع(1)، 78-66.
18. Auzar, M.S (2017). The Relationships of Reading Comprehension Ability with the Ability to Understand the Mathematical Problems. Journal of Social Sciences،Vol. (8), No(4), p 145-165.
19. Bridg es M and Hallinger, P (1999) The use of cases in problem based learning. The Journal of cases in educational Leadership,2(2).
20. DISCOURSES, NAJE. (2005). Solve the mathematical problem cognitively and Metacognitively. The Egyptian association for educational mathematics, fifth scientific conference 20-21, 7.
منشور
2024-03-06