تقدير قوّة الهجين والقدرة على التوافق لبعض الصفات الكيميائية لعدة أصناف من التبغ (Nicotiana tabacum L.)

  • قمر صوفان جامعة تشرين
  • أ. د. بولص خوري
  • د. نزار معلا

الملخص

نُفذَ البحث خلال الأعوام 2021- 2023 م في مشتل كلية الزراعة في جامعة تشرين- اللاذقية- سورية، حيث تم في الموسم الأول تقييم ثلاثة أصناف من التبغ Nicotiana tabacum L. كآباء وهي (بريليب (G1) وبصما (G2) والبلدي (G3)) باعتماد طريقة التهجين نصف التبادلي (Half Diallel mating).
زرعت الهجن (F1) المتحصل عليها والبالغة ثلاثة هجن في الموسم الثاني مع آبائها وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبواقع ثلاثة مكررات بهدف تقدير قوة الهجين لمتوسط الأبوين والأب الأفضل والقدرة العامة (G.C.A) والخاصة (S.C.A) على التوافق وتحديد الفعل المورثي المسيطر لصفة محتوى الأوراق من: الكلوروفيل، الكاروتينات، الفوسفور والفينولات.
أظهرت تقديرات القدرة على التوافق مساهمة كلٍّ من الفعلين الوراثيين الإضافي واللاإضافي في وراثة هذه الصفات، وفي هذا السياق حققت نسبة تباين القدرة العامّة على التوافق إلى تباين القدرة الخاصّة على التوافق قيمة أكبر من الواحد لجميع الصفات المدروسة.
كان الأب G1 المتآلف العام الأفضل لصفتي محتوى الأوراق من الكلوروفيل والكاروتينات، في حين كان الأب G3 المتآلف العام الأفضل لصفة محتوى الأوراق من الفينولات يليه الأب G2 لكلٍّ من صفتي محتوى الأوراق من الفوسفور والفينولات.
أبدى الهجين G1 × G3 أعلى قدرة خاصة لكلٍّ من صفتي محتوى الأوراق من الكلوروفيل والكاروتينات، كما أعطى الهجين G1 × G2 أقل نسبة من الفوسفور في أوراقه، بينما أبدى الهجين G2 × G3 أعلى قدرة خاصة لصفة محتوى الأوراق من الفينولات، وترافق ذلك مع قوة هجين عالية المعنوية مرغوبة للصفات المدروسة.

منشور
2024-02-29