The role of the school principal دور مدير المدرسة في عملية الإشراف التربوي في ضوء مبادئ الجودة الشاملة دراسة ميدانية على مديري مرحلة التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية

The role of the school principal in the process of educational supervision in light of the principles of total quality A field study on the stage of basic education managers in Lattakia

  • د.منال احمد سلطان جامعة تشرين
الكلمات المفتاحية: The role of the school principal in the process of educational supervision in light of the principles of total quality

الملخص

هدفت البحث الحالية التعرف على دور مدير المدرسة في عملية الإشراف التربوي في ضوء مبادئ الجودة الشاملة, ودراسة الفروق بين تقديرات المدراء لهذا الدور تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, الدورات التدريبية).تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي وطبقت الباحثة استبانة على عينة البحث والمؤلفة من (88) مديراً ومديرة من مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى والثانية) بمدينة اللاذقية تمّ سحبها باستخدام العينة العشوائية البسيطة بعد تحديدها باستخدام قانون العينة الإحصائية.
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- الحاجة إلى التخطيط والعمل ضمن مبادئ إدارة الجودة الشاملة من خلال:
- تشجيع السلوك القيادي الفعّال لدى الطلبة, وتزويدهم بخبرات تعليمية تنمي شخصيتهم بشكل متكامل.
- إتاحة الفرصة للإبداع والابتكار لدى المعلمين, وحثهم على تحسين أدائهم الصفي والالتزام والعمل بروح الفريق, ومتابعة أدائهم في ضوء معايير ومؤشرات محددة.
- السعي إلى بث ثقافة التغيير بين العاملين والمعلمين, ومساعدتهم على تطوير أساليب تقويم متنوعة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة /0.05/ بين متوسطات تقديرات المديرين لدورهم في عملية الإشراف التربوي تعزى لمتغير المؤهل العلمي, وهذه الفروق لصالح المؤهل العلمي دبلوم تأهيل.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة /0.05/ بين متوسطات تقديرات المدراء لدورهم في عملية الإشراف التربوي تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة, وهذه الفروق لصالح سنوات الخبرة (10-15) سنة, وأكثر من 15 سنة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة /0.05/ بين متوسطات تقديرات المدراء لدورهم في عملية الإشراف التربوي تعزى لمتغير الدورات التدريبية, وهذه الفروق لصالح المدراء الذين اتبعوا دورات تدريبية، وكان من أهم المقترحات التي قدمها البحث توفير وحدة إدارة الجودة الشاملة في وزارة التربية والمديريات التابعة لها وتقديم الإشراف والمتابعة، وإعداد الكوادر المسؤولة عن تنفيذ برامج إدارة الجودة الشاملة ومبادئها، وعقد الدورات التدريبية للمديرين والمعلمين والإدارة المدرسية بشكل عام حول الجودة الشاملة ومبادئها ونشر قيمها واتجاهاتها.

المراجع

قائمة المراجع

المراجع العربية
1- أبو الوفا, جمال, عبد العظيم, سلامة (2000):اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية, دار المعرفة الجامعية, الإسكندرية.
2- أبو الوفا، جمال محمد (2015): دور نظار (مديري) المدارس الثانوية العامة في تحقيق جودة الإدارة المدرسية، دراسة ميدانية لمحافظة القليوبية، مجلة كلية التربية، العدد 63، جامعة الأزهر، مصر.
3- أحمد، حافظ، وحافظ، محمد (2003): إدارة المؤسسات التربوية، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة.
4- الأغبري، عبد الصمد (2020):إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس الحكومية المطبقة لها والحاصلة على شهادة الآيزو((9002، دراسة ميدانية مطبقة في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية، منشورات مجلة التعاون، الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج ، العدد 11، الرياض.
5- جلال، محمود أسامة ( 2018): مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية بمملكة البحرين، مجلة علمية متخصصة فصلية، المجلد الثالث، العدد الثالث، أيلول ص212-213، جامعة البحرين.
6- الحريري، رأفت (2006): الإشراف التربوي واقعه وآفاقه المستقبلية، دار المناهج, عمان.
7- حسين، سلامة (2005):الاعتماد وضمان الجودة في التعليم، دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة
8- الحمالي، راشد (2003): إدارة الجودة الشاملة في المكتبات ومراكز المعلومات، مجلة المكتبات والمعلومات العربية، العدد1 ، السنة 23، دار المريخ للنشر.
9- زاهر، ضياء الدين (2005): إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
10- الشرقاوي، مريم محمد إبراهيم (2020):إدارة المدارس بالجودة الشاملة، ط2، مكتبة النهضة المصرية، القاهرية.
11- عابدين، محمد عبد القادر(2005): المدرسة الحديثة، جامعة القدس، الشروق.
12- العامري, محمد (2007):نظام إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقه في مجال العمل التربوي في دول الخليج العربي, منتدى التربية والتعليم, الخليج العربي.
13- العبد الله، عصام العبد الله محمد(2021):متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة الرياضة المدرسية في المرحلة الثانوية بمملكة البحرين،دراسة مقدمة لنيل درجة الماجستير، جامعة البحرين، البحرين.
14- عزب، محسن عبد الستار محمود (2008):تطوير الإدارة المدرسية في ضوء معايير الجودة الشاملة, المكتب الجامعي الحديث، القاهرة.
15- العمايرة، محمد حسن (2002): مبادئ الإدارة المدرسية، دار المسيرة،عمان.
16- القاضي, دلال؛ عبد الله, سهيلة؛ البياتي محمود (2005):الإحصاء للإداريين والاقتصاديين, دار الحامد للنشر والتوزيع, الأردن, عمان.
17- مرعي, محمد مرعي(2000):دليل المديرين في قيادة الأفراد وفرق العمل, دار الرضا للنشر, دمشق, سورية.
18- مصطفى، صلاح عبد الحميد (1994):الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، دارالمريخ، السعودية.
19- النجار, فريد راغب (1999):إدارة الجامعات بالجودة الشاملة, إيتراك للنشر والتوزيع, القاهرة.
20- الواصل, عبد الرحمن بن عبد الله (1990): البحث العلمي: خطواته ومراحله, أساليبه ومناهجه, أدواته ووسائله, أصول كتابته, المملكة العربية السعودية.
21- الوكيل, حلمي أحمد ( 1991):تطوير المناهج – أسبابه-أسسه-أساليبه-خطواته-معوقاته, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة.

المراجع الأجنبية
1- Ford,. Mechael G. ( 2019): A multi Site, Case study : Total Quality Management within a Texas School Diss. TexasA&MUniversity- ommerce, Tex.
2- Kilmer, Llyod C.(2013): Total Quality Management: A tool for school improvement (Secondary schools), Diss, University of Nebraska, Lincoln, neb, USA.
3- Spirrison, Conral.(2015 ): Superintendent perceptions of the importance and implementations of quality improvement process best practices in lllinois K-12 school, TotalQuality Management Disslllinois State University, Normal , I 11.
منشور
2024-02-29