اضطراب اللغة البراغماتية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وفق بعض المتغيرات

  • د. غانا حسن جامعة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى التعرّف إلى اضطراب اللغة البراغماتية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وفق بعض المتغيرات (شدة الاضطراب، سنوات التأهيل)، في بعض مراكز التوحد بمدينة دمشق، وقد شملت عينة البحث (36) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق غرض البحث تمّ استخدام مقياس (تشخيص اللغة البراغماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، إعداد عبدالعزيز الشخص وآخرون 2015) حيث اشتمل المقياس على 5 أبعاد (البداية غير الملائمة للحديث، ضعف التماسك المركزي، اللغة النمطية، قصور استخدام السياق الحواري أثناء الحديث، عدم الألفة أثناء المحادثة)، أما نتائج البحث فقد كانت على النحو الآتي:
1. إن درجة انتشار اضطراب اللغة البراغماتية لدى أفراد عينة البحث كان متوسطاً.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على المقياس تبعاً لمتغير سنوات التأهيل لصالح الذين عدد سنوات تأهيلهم أقل من 3 سنوات.
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على المقياس تبعاً لمتغير شدة الاضطراب لصالح الأطفال ذوي الدرجة الشديدة أي كلما ارتفعت شدة اضطراب طيف التوحد ارتفعت درجة اضطراب اللغة البراغماتية.

منشور
2024-02-29