الاحتياجات الغذائية من الطاقة والبروتين في الخلطات العلفية قبل البادئة لصيصان الفروج خلال الأسبوع الأول من العمر

  • د. سعد الجيجكلي
  • أ.م. د. حسن طرشه
  • أ.د. رياض قصيباتي

الملخص

تم إجراء تجربة استخدم فيها 300 صوص من إحدى هجن الفروج التجارية أخذت عشوائياً من أحد المفاقس القريبة من مكان التربية وذلك بعد بدء عملية الفقس دون الحاجة لإتمامها لتأمين صيصان فاقسة بنفس الوقت تقريباً. وزعت الصيصان في ست مجموعات كل مجموعة تحوي 50 صوصاً، تم تغذية صيصان كل مجموعة بعد الفقس مباشرة على خلطة علفية قبل بادئة مختلفة التركيب خلال فترة الأسبوع الأول من العمر بشكل جريش وباتباع نظام التغذية الحرة.

قدمت للصيصان لحظة وصولها للمدجنة ست خلطات علفية قبل بادئة وفق التصميم العاملي  (3.2)مختلفة فيما بينها في قيمة الطاقة القابلة للتمثيل Energy (ME)  Metabolisable ونسبة البروتين (Crude Protein (CP. حيث كانت الطاقة القابلة للتمثيل والبروتين الخام في المجموعة الأولى (CP= 23%،3000 k.cal/kg  ME=) والمجموعة الثانية   (CP= 25%،3000 k.cal/kg  ME=)، أما المجموعة الثالثة (CP= 23%،3100 k.cal/kg  ME=) والرابعة  (CP= 25%،3100 k.cal/kg  ME=)، بينما المجموعة الخامسة (CP= 23%،3200 k.cal/kg  ME=) والسادسة(CP= 25%،3200 k.cal/kg  ME=). واعتبرت الخلطة العلفية للمجموعة الخامسة هي الشاهد على اعتبار أنها متوافقة مع الاحتياجـات الغذائية المذكورة في الجداول العلفية الأمريكية (NRC, 1994)، مع المحافظة على كافة المكونات الغذائية الأخرى في كل الخلطات كماهي في خلطة الشاهد. بعد ذلك تم تغذية جميع طيور المجموعات الست بعد انتهاء الأسبوع الأول على علف فروج محبب يحوي نفس قيمة الطاقة والبروتين لجميع المجموعات ووفقاً لشهية الطائر حتى نهاية التجربة بعمر42 يوماً.

أظهرت النتائج زيادة معنوية عند(P≤0.01) لدى صيصان المجموعة السادسة  التي أعطت أعلى متوسط وزن حي في نهاية الأسبوع الأول وبذلك تفوقت على صيصان المجموعة الأولى وعلى صيصان المجموعة الثانية  وكذلك على صيصان المجموعة الثالثة  بينما كان التفوق معنوياّ عند (P≤0.05) على صيصان المجموعة الرابعة، بالمقابل لم يلاحظ أية فروق معنوية بين المجموعة السادسة وبين المجموعة الخامسة الشاهد من حيث متوسط الوزن الحي في نهاية الأسبوع الأول. وفي نهاية فترة التربية (42 يوماً) أيضاً لم تلاحظ أية فروق معنوية بين طيور المجموعات الست بالنسبة لمتوسط الوزن الحي.

أما نتائج معامل التحويل العلفي التراكمي فالأفضلية كانت لطيور المجموعة السادسة 8)1.6 (تليها المجموعة الخامسة     (1.69) وبعدها المجموعة الثالثة (1.71)، ثم بقية المجموعات حيث كانت المجموعة الأولى هي الأسوأ من حيث معامل التحويل العلفي التراكمي (1.74). 

منشور
2019-07-28