مهارات عمليات العلم الأساسية المتضمنة في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي

  • رزان ادريس جامعة طرطوس
  • د. نايفة علي
  • د. نجوى خضر

الملخص

هدف البحث تعرّف مهارات عمليات العلم الأساسيّة الواجب توافرها في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي, وتعرّف درجة تضمين مهارات عمليات العلم الأساسيّة في الجزء الأول من كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي, وشملت عينة البحث الجزء الأول من كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي, و استخدمت الباحثة استمارة تحليل محتوى من إعدادها و تمّ التحقق من صدقها و ثباتها, ومن أهم النتائج التي تمّ التوصل إليها:
• تحديد مهارات عمليات العلم الأساسية الواجب توافرها في كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي و هي (الملاحظة, التصنيف, الاستنتاج, التواصل, التنبؤ, القياس).
• تضمّن المقرر مهارات عمليات العلم الأساسية بمجموع تكرارات كلّي(382) تكراراً وفق الترتيب الآتي:
- مهارة الاستنتاج بمجموع تكرارات بلغ (117) تكراراً و بنسبة مئوية 31,62% ودرجة مرتفعة.
- مهارة التواصل بمجموع تكرارات بلغ (106) تكراراً و نسبة مئوية 27,74% و درجة مرتفعة.
- مهارة الملاحظة بمجموع تكرارات بلغ(99) تكراراً و بنسبة مئوية25,91% ودرجة مرتفعة.
- مهارة التصنيف بمجموع تكرارات بلغ (36) تكراراً و نسبة مئوية 9,42% و درجة منخفضة.
- مهارة التنبؤ بمجموع تكرارات بلغ (16) تكراراً و نسبة مئوية 4,18% و درجة منخفضة.
- مهارة القياس بمجموع تكرارات بلغ (8) تكراراً و نسبة مئوية 2,09% و درجة منخفضة.
• ومن أهم المقترحات تضمين كتاب العلوم للصف الخامس الأساسي بمهارات التصنيف و التنبؤ و القياس و التصنيف بدرجة أكبر عبر تنويع الأنشطة و التجارب العلمية.

منشور
2024-02-29