أنماط القافية في ديوان أحدَ عشر كوكباً لمحمود درويش

  • merna ajeeb جامعة تشرين
  • مصطفى نمر

الملخص

يتناول هذا البحث أنماط القافية في الشّعر الحديث من خلال ديوان أحد عشر كوكباً للشّاعر الفلسطيني محمود درويش (1941_ 2008)، و يسعى إلى رصدها على مستويات عدّة ، و من دوافع مختلفة؛ فيتحدّث عن القافية من وجهة النّظر المقطعيّة ، و تعدد أنواعها انطلاقاً من تعدد مقاطعها، كما يتناول تقسيمات القافية على وفق ما جاءت به الشّعريّة الحديثة التي سمحت بتعدد القوافي و تنوّعها متخذة أشكالاً عدّة.
كما يرصد البحث حضور القوافي من حيث إطلاقها و تقييدها، و من ثمّ يقدّم إحصاءات تقريبيّة لكل هذه الأنماط في المدوّنة المدروسة موظّفاً المنهج الوصفي بأدواته الأسلوبيّة في محاولة لاستكناه أبعادها الدّلاليّة و الجماليّة ، و قد توصّل البحث إلى جملة من النّتائج كان من أبرزها الاهتمام الواضح بالجانب الإيقاعي في النّص الدّرويشي من خلال تنويع أنماط القافية التي اتّخذت أشكالاً عدّة على كلّ مستوى من المستويات المدروسة.

منشور
2024-02-26
كيفية الاقتباس
ajeeb, merna, & نمرم. (2024). أنماط القافية في ديوان أحدَ عشر كوكباً لمحمود درويش. مجلة جامعة حماة, 6(الرابع عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1540