دراسة مخبرية مقارنة بين نظامي التحضير Hyflex وMagic المعالجين حرارياً في تحضير مشابهات الأقنية الجذرية ذات الانحناء المضاعف

  • ريهام القاري
  • كندة ليوس

الملخص

تعتبر مرحلة تحضير الأقنية الجذرية من أهم المراحل في سياق المعالجة اللبية، تتم عملية التحضير بهدف الحصول على شكل قمعي مستدق تدريجياً من فوهة القناة باتجاه التضيق الذروي، وهذا يسمح بتطهير وتنظيف كامل لمنظومة القناة الجذرية مع المحافظة قدر الإمكان على الشكل الأولي للقناة.

من هنا بدأ تطور التقنيات المستخدمة في التحضير القنيوي من أجل تحقيق هذا الهدف فظهرت تقنيات التحضير الآلي مع اختلاف تصاميمها وطريقة عملها.

تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة فعالية نظامين تحضير آلي في تحضير مشابهات الأقنية الجذرية ذات الانحناء المضاعف. وهي:

1- Hyflex

2-Magic

تم استخدام (30) قالب راتنجي كل منها يحوي قناة ذات انحناء مضاعف وقسمت إلى مجموعتين وكل مجموعة تضم (15) قناة.

تم إجراء المقارنة بين الأقنية على 12مستوى وذلك قبل وبعد التحضير حتى القياس (25)، وبعد ذلك تم تسجيل البيانات وإجراء التحاليل الإحصائية عند مستوى ثقة 95%.

عند دراسة تأثير الجهة المدروسة على قيم الراتنج المزال وفقا لنظام التحضير المستخدم كانت كمية الراتنج المزالة من الجهة اليمنى أكثر من الجهة اليسرى مما أدى إلى إنحراف القناة إلى الجهة اليمنى بجميع أنظمة التحضير.

ولكن كمية الراتنج المزالة من الجهة اليمنى كانت أكبر بنظام ال Magic مما هو عليه بنظام الـ Hyflex

 وهو ما أدى إلى انحراف القناة باتجاه اليمين أكثر في نظام الـ Magic.

أما بالنسبة لنقل الذروة كانت الحالات التي تم فيها فيها نقل الذروة بنظام ال Magic أكثر مما هو عليه بنظام

الـ. Hyflex

حافظ نظام الـ Hyflex على مركزية القناة نوعاً ما مع حدوث انحراف قليل نحو اليمين، في حين كان انحراف القناة واضحاً في مجموعة ال Magic نحو اليمين. كما حافظ على مكان الذروة على عكس نظام الـ Magic الذي سبب نقل الذروة بكثير من العينات.

منشور
2019-07-25