أثر التنافسية المصرفية في الاستقرار المالي للقطاع المصرفي في سورية

  • مصطفى مرتظى سورية
  • د. منى بيطار
الكلمات المفتاحية: التنافسية، الاستقرار المالي للمصارف، نسبة التركز (CRk)، مؤشر هيرشمان (HHI)، منهج بانزر- روز (P-R)، مؤشر Z-SCORE.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى قياس وتحليل التنافسية، وقياس الإستقرار المالي للمصارف التقليدية والإسلامية العاملة في سورية خلال الفترة (2009-2019)، ومن ثم اختبار أثر التنافسية في استقرار هذه المصارف. لتحقيق أهداف البحث تم استخدام نسبة التركز المصرفي CRK ومؤشر هيرشمان HHI كمقاييس هيكلية للتنافسية، ومنهج بانزر- روز (P-R) كمقياس غير هيكلي للتنافسية، كما تم الإعتماد على مؤشر Z-SCORE لقياس الإستقرار المالي في المصارف المدروسة، وقد استخدم البحث بيانات من نوع بانل (Panel data) السنوية لحساب قيمة إحصائية H في منهج بانزر- روز لقياس التنافسية، وكذلك لاختبار أثر التنافسية في الإستقرار المالي. توصل البحث إلى أن التنافسية في القطاع المصرفي السوري ضعيفة، وهذا ما تؤكده نتائج المقاييس الهيكلية والمقاييس غير الهيكلية، فوفقاً للمقاييس الهيكلية بلغ متوسط نسبة التركز المصرفي لأكبر أربع مصارف CR4 بالنسبة لإجمالي الأصول والودائع والقروض 74.6% و70.7% و77.2% على التوالي، وكذلك الأمر بالنسبة لمؤشر هيرشمان فقد تجاوزت قيمته 1800 لكلٍ من الأصول والودائع والقروض، وهذا يدل على التركز المرتفع في القطاع المصرفي السوري وانخفاض القدرة التنافسية للمصارف الأخرى على زيادة حصتها السوقية، وقد توصل البحث أيضاً إلى أن التنافسية وفقاً لمنهج بانزر- روز ضعيفة حيث هناك حالة من المنافسة الإحتكارية في القطاع المصرفي السوري فقد بلغ متوسط إحصائية H خلال سنوات الدراسة قيمة وقدرها 0.024 والتي تعبر عن درجة تنافسية منخفضة فوفقاً للمنافسة الإحتكارية هناك عدد قليل من المصارف المهيمنة في السوق المصرفي، مع عدم امتلاك باقي المصارف قدرة تنافسية لمواجهتها، بالإضافة إلى ذلك، وعند حساب قيمة مؤشر Z-SCOR للمصارف عينة الدراسة، تم التوصل إلى وجود حالة من الاستقرار المالي في تلك المصارف، حيث بلغ متوسط قيمة المؤشر 5.07، وتعد هذه القيمة جيدة ودليل على استقرار المصارف، وقد توصل البحث أيضاً إلى أن التنافسية لا تؤثر في الاستقرار المالي للقطاع المصرفي السوري.

منشور
2024-02-20
كيفية الاقتباس
مرتظىم., & بيطارد. م. (2024). أثر التنافسية المصرفية في الاستقرار المالي للقطاع المصرفي في سورية. مجلة جامعة حماة, 6(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1519