تأثير وجود وحيدات التماثر اللصاقة من نوع 10MDP ضمن نظام الإلصاق في تحسين قوة ارتباطه مع المعدن (دراسة مخبرية)

  • لجين الآذن
  • أ.د. عمر العادل

الملخص

أظهرت الممارسة السريرية الحاجة لزيادة الارتباط بين أنظمة الإلصاق والخلائط المعدنية، لذلك تم تطوير أنظمة الإلصاق المستخدمة وذلك بإضافة وحيدات التماثر اللصاقة التي عُرف عنها أنها تشكل روابط كيميائية مع المواد التعويضية المختلفة، يهدف البحث إلى دراسة تأثير وجود وحيد التماثر اللصاق 10-MDP في الإسمنت الراتنجي على متانة ارتباطه مع الخليطة المعدنية (نيكل-كروم).

تألفت عينة البحث من 40 صفيحة معدنية مفردة بأبعاد (10ملم ×10ملم) وبسماكة 2,5 ملم مصبوبة من خليطة نيكل كروم ومرملة بحبيبات أكسيد الألمنيوم 50 ميكرون، تم إلصاق كل صفيحتين مع بعضهما، وتم توزيع العينات إلى مجموعتين:

تضمنت المجموعة الأولى (B) 10 صفائح مزدوجة ملصقة مع بعضها بإسمنت راتنجي حاوٍ على وحيد التماثر اللصاق 10-MDPوهوPanavia SA Cement plus (kuraray).

­بينما تضمنت المجموعة الثانية (A) 10 صفائح مزدوجة ملصقة مع بعضها بالإسمنت الراتنجي Variolink N(Ivoclar vivadent) غير حاوٍ وحيد التماثر 10-MDP.

تم حفظ العينات في الماء المقطر بدرجة حرارة 37 درجة مئوية لمدة 24 ساعة، ثم أُخضعت لدورات حرارية تتراوح فيها درجة الحرارة بين (10-50)5, ثم طُبق اختبار القص على الصفائح لفصلها، وسجلت البيانات (بالميغاباسكال) ثم حللت استخدام اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة عند مستوى دلالة (0.05=α).

أظهرت نتائج الدراسة الإحصائية وجود فرق جوهري بين المجموعتين (B) و(A)، حيث بلغ متوسط لمقاومة قوى القص للمجموعة (A): (4.7) ميغاباسكال، ومتوسط المقاومة للمجموعة (B): (15.68) ميغاباسكال

ترتبط الإسمنتات الراتنجية التي تحوي في تركيبها وحيد التماثر اللصاق 10-MDP مع الخليطة المعدنية (نيكل -كروم) بشكل أكبر مقارنة بالإسمنتات الأخرى وذلك بسبب الروابط الكيميائية التي يشكلها وحيد التماثر اللصاق سابق الذكر مع الأكاسيد المعدنية الموجودة على سطح الخليطة.

منشور
2019-07-25