واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة من وجهة نظر الطلبة "برنامج رياض الأطفال في كليةل التربية أنموذجاً"

  • حاتم لبَّان
  • أ.د. محمد وحيد صيام

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة من وجهة نظر الطلبة، ودراسة أثر كل من متغير (الجنس، وعمر الطالب) في استجابات الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالاعتماد على أداة الدراسة والتي تمثلت باستبانة وزعت على عينة الدراسة، والبالغ عددها (60) طالباً وطالبةً لتعرف استجاباتهم نحو واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة.

وتوصلت الدراسة إلى:

  • واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة من وجهة نظر الطلبة هو من المستوى المتوسط.
  • لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط استجابات الطلبة نحو واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة تبعاً لمتغير الجنس.
  • لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط استجابات الطلبة نحو واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة تبعاً لمتغير عمر الطالب.
  • أهم المشكلات التي تحول دون استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة هو التركيز على الورقيات وتواضع خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إضافة إلى ضعف البنية التحتية.

أهم ما يدعم تطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة هو ضرورة توافر البنية التحتية ونشر الوعي التكنولوجي، وتقديم التسهيلات اللازمة لاستخدام الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لمجالات تكنولوجيا المعلومات الاتصالات.

منشور
2019-07-25
كيفية الاقتباس
لبَّانح., & صيامأ. م. و. (2019). واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في نظام التعليم المفتوح في جامعة حماة من وجهة نظر الطلبة "برنامج رياض الأطفال في كليةل التربية أنموذجاً". مجلة جامعة حماة, 1(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/147