دراسة انتشار مرض الدّوران المُسبب بوساطة جراثيم اللِّيستَرِيَّة المُسْتَوحِدَة لدى قطعان الأغنام في محافظة حماة
دراسة انتشار مرض الدّوران المُسبب بجراثيم اللِّيستَرِيَّة المُسْتَوحِدَة لدى قطعان الأغنام في محافظة حماة

كيفية الاقتباس

الحنبظليد., & العمر أ. ي. (2024). دراسة انتشار مرض الدّوران المُسبب بوساطة جراثيم اللِّيستَرِيَّة المُسْتَوحِدَة لدى قطعان الأغنام في محافظة حماة. مجلة جامعة حماة, 6(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1438

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن نسب انتشار مرض الدّوران المُسبب بجراثيم اللِّيستَرِيَّة المُسْتَوحِدَة لدى قطعان الأغنام في محافظة حماة. إذ أجريت هذه الدّراسة على 203 عينة من روث الأغنام, التي تعاني من ظهور الأعراض النموذجية للإصابة بمرض الدّوران, المتواجدة ضمن المناطق الجغرافية المختلفة والتابعة إلى محافظة حماة.
ومن خلال استخدام الأوساط التمييزية, والاختبارات البيوكيميائية المُناسبة في الكشف عن عدوى مرض الدّوران, المُسبب بجراثيم اللِّيستَرِيَّة المُسْتَوحِدَة, أظهرت النتائج أنّ 28 عينة كانت إيجابية من أصل 203 عينة روث, وبلغت نسبة الانتشار العام 13.80%.
إذ كانت أعلى نسبة انتشار لحدوث مرض الدّوران لدى قطعان الأغنام في منطقة تل التوت, حيث بلغت نسبة الانتشار فيها 16.27%, بينما كانت أقل نسبة لانتشار مرض الدّوران لدى قطعان الأغنام في منطقة الشيخ هلال إذ بلغت نسبة الانتشار فيها 10.00%.

دراسة انتشار مرض الدّوران المُسبب بجراثيم اللِّيستَرِيَّة المُسْتَوحِدَة لدى قطعان الأغنام في محافظة حماة