دراسة أهم الصعوبات التسويقية التي تواجه مزارعي الكرمة في قرية زيدل

  • ربى سيف عسكر جامعة البعث

الملخص

هدف البحث إلى دراسة أهم المتغيرات (الصعوبات التسويقية) التي تواجه مزارعي الكرمة في قرية زيدل، وبالتالي العوامل المسؤولة عن تفسير النسبة الأكبر من التباين الكلي باستخدام التحليل العاملي، من خلال استمارة استبيان تضمنت أسئلة خاصة بالصعوبات المتعلقة بتسويق الكرمة للموسم الزراعي 2021-2022، وذلك من خلال المقابلة الشخصية لعينة عشوائية بلغت 357 مزارعاً، وأظهرت النتائج باستخدام التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية والتدوير المتعامد للمحاور بطريقة الفاريمكس وجود تسعة عوامل بجذر كامن أكبر من الواحد الصحيح لكل منها، وفسرت مجتمعة ما نسبته 60.27% من التباين الكلي، وكانت هذه العوامل هي صعوبات تتعلق بطبيعة المنتج، وصعوبات تتعلق بالتكاليف المادية، وصعوبات تتعلق بالعملية التسويقية فسرت نسبة 12.11 %،20.48%،27% من التباين لكل منها على التوالي.

منشور
2024-02-25
كيفية الاقتباس
سيف عسكرر. (2024). دراسة أهم الصعوبات التسويقية التي تواجه مزارعي الكرمة في قرية زيدل. مجلة جامعة حماة, 6(12). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1407