فَـاعِـلـِيَّةُ الــتَّــنَـاصّ الـدِّيـنِـيّ فِـي شِـعـــرِ أُسَــامَـةَ بــنِ مُـنـقِـذ
فاعلية التناص
الملخص
التّناصُ، أو تداخُل النّصوص: تقنيةٌ فنيّةٌ أثبتت فاعليَّتها في النّص الأدبيّ و تقوم على استدعاء الشَّاعر نصوصًا مختلفة قارّة في المخزون التّذكري بهدف إثراء نصّه الجديد، ويستمدّ مفهومُ التّناص قيمته النّظرية وفاعليّته الإجرائيّة من خلال حضوره الفاعل في ميدانين مهمّين من ميادين النّقد الأدبيّ الحديث هما: القراءة والتأويل؛ إذ انطلق بوصفه إستراتيجيّة قراءة يُقرأ النصّ من خلالها في ضوء النّصوص المُتداخل والمُتقاطع معها، ثمَّ انتقل إلى حقل التّأويل؛ مبرزًا دورَ المتلقّي بوصفه قارئًا فاعلًا مُشاركًا في العمليّة الإبداعيّة بل مُنتجًا ثانيًا للنّص؛ إذ لا يمكن كشفُ التّناص إلّا إذا كان المتلقّي عالمًا بالتّداخلات النّصيّة بين النّصوص، ولا يمكن الوقوف على تأثُّر نصٍّ لاحق بالنّص السّابق إذا كان المتلقي جاهلًا بهذه النّصوص أساسًا، فلابدّ من الاتّكاء في هذه العمليّة على ثقافة المتلقيّ، وسعة معرفته، وقدرته على التّرجيح، فضلاً عن ضرورة اشتراكه و المبدع في: الخبرات، والموروث الثقافيّ، والمصادر التي ينبني عليها النّص المُتناصّ والمختزنة في الذاكرة الجمعيّة لكليهما؛ فتبدأ عملية القراءة والتّأويل والالتذاذ بوعي البنى النّصيّة عندما يكون النصّ ملتقى تقاطع هذه الوحدات التي يشترك في إنتاجها المبدع (المرسِل) والنصّ(الرّسالة) والقارئ (المتلقّي) و رغم أنَّ مصطلح التّناص يعدّ من المصطلحات الحديثة نسبيًا في الدّراسات الأدبية والنّقد الأدبيّ، إلّا أنّ له جذورًا في موروثنا البَلاغيّ والنّقديّ العربيّ، وهو يكشف وعيًا عميقًا للنّقاد والبلاغيين العرب القدامى لعلاقات النّصوص ببعضها والّتي تناولوها تحت مسميّات عدّة كالسّرقات، و المعارضات، و التّضمين، و التّلميح، و الإشارة، و الاقتباس، وغيرها
المراجع
القرآن الكريم
1. الزّعبي، أحمد: التناص نظريًا و تطبيقيًا، مؤسسة عمون، عمان، الأردن2000م.
2. الحمويّ الروميّ، ياقوت ت626ه معجم الأدباء، تح: إحسان عباس دار الغرب الإسلاميّ، بيروت، لبنان، 1993م،ج2.
3. ابن خلكان 681 ه: وفيات الأعيان، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت لبنان، 1978م، مج1.
4. الأصفهانيّ، العماد الكاتب ت 597ه: خريدة القصر وجريدة العصر قسم شعراء الشّام، تح: شكري فيصل، المطبعة الهاشميّة، دمشق، 1955م، ج1.
5. والمقدسيّ، أبو شامة ت665ه: الروضتين في أخبار الدولتين النّوريّة والصّلاحيّة، تح: إبراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1997م، ج1.
6. ابن عساكر ت571ه: تاريخ مدينة دمشق، تح: العمروي، عمر بن غرامة، دار الفكر،1995م.
7. ابن تغري بردي ت874ه: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثّقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنّشر،(د.ت)، ج6.
8. ابن منظور ت711هـ: لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، مج7.
9. الزبيدي ت1205هـ: تاج العروس، تح: العزباوي، عبدالكريم، مطبوعات حكومة الكويت، 1979م.
10. عبد المطلب، محمّد، قضايا الحداثة عند عبد القادر الجرجاني، الشركة المصرية العالمية لونجمان، القاهرة، مصر، 1995م.
11. جمعة، حسن حسين: نظرية التناص صكّ جديد لعملة قديمة، مجلة مجمع اللغة العربية، دمشق المجلد 75،ع2، 2000م.
12. ناهم، أحمد: التّناص في شعر الرواد، دار الشّؤون الثقافية العامة، بغداد، العراق، 2014م.
13. الأحمد، نهلة فيصل: التّفاعُل النّصي-التناصيّة النظرية والمنهج، الهيئة العامّة لقصور الثقافة، القاهرة، مصر،2010م.
14. السنجلاوي، إبراهيم، دلالة التّضمين في خواتم قصائد أبي نواس ،مجلة جامعة دمشق،ع11، 1988م.
15. فضل، صلاح: إنتاج الدّلالة الأدبيّة، مؤسسة مختار، القاهرة، مصر،ط1 (د.ت).
16. ابن منقذ، أسامة: الدّيوان، 1996م، دار صادر، بيروت، لبنان.
17. قيطاز، محمّد عدنان: أسامة بن منقذ والجديد من آثاره وأشعاره، منشورات وزارة الثّقافة، دمشق، الجمهوريّة العربيّة السوريّة،1998م،
18. ابن القلانسي، أبو يعلى حمزة ت555ه: ذيل تاريخ دمشق، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت، لبنان،1908م.
19. ابن الأثير ت630ه: الكامل في التّاريخ، تح: محمّد يوسف الدقاق دار الكتب العلميّة، بيروت لبنان،ط4، 2004م ، مج9.
20. ابن العديم ت660ه: زبدة الحلب من تاريخ حلب، تح: خليل المنصور، دار الكتب العلميّة، بيروت، لبنان، ط1، 1996م،
21. المقدسيّ، أبوشامة: الروضتين في أخبار الدولتين النّوريّة والصّلاحيّة، تح: إبراهيم الزيبق، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1997م ج1.
22. الطّبري ت310ه : تفسير جامع البيان عن تأويل القرآن، تح: بشار معروف وعصام الحرستاني، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 1993م، مج1.
23. ابن كثير ت774ه : تفسير القرآن العظيم، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 2000م.
24. كمال، رحاب، عجائب الدنيا السّبع وغرائبُ القّارات السّت، دار الطلائع، القاهرة، مصر،2003م.
25. مسلم بن الحجاج (ت261هـ)، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربيّة، ط 1 ،1991م، ج1.
26. البخاريّ، محمّد بن إسماعيل ت256ه، دار ابن كثير، دمشق، سوريا، 2002م.
27. التّرمذي ت279هـ: الجامع المختصر من السّنن عن رسول اللّه ﷺ ومعرفة الصّحيح والمعلول وما عليه العمل المعروف بجامع التّرمذي، بيت الافكار الدولية، عمّان، الأردن، (د.ت)،كتاب صفة القيامة.