تأثير ورشة عمل تدريبية على معلومات و مهارات ممرضين أورام الأطفال في سوريا
تأثير ورشة عمل تدريبية على معلومات و مهارات ممرضين أورام الأطفال في سوريا

الكلمات المفتاحية

أورام الأطفال، ورشة عمل تدريبية

كيفية الاقتباس

albakkour, dima. (2024). تأثير ورشة عمل تدريبية على معلومات و مهارات ممرضين أورام الأطفال في سوريا. مجلة جامعة حماة, 6(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1359

الملخص


تُعدّ ورشات العمل من المفاتيح الأساسية لتطوير وتحسين أداء وكفاءة العاملين، من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعارف التي تنقصهم، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم، وتعديل اتجاهاتهم وقناعاتهم، وذلك في سبيل رفع مستوى الكفاءة وتحسين الأداء وزيادة الإنتاجية إلى أقصى قدر ممكن من الجودة، ولهذا يحتل التَّدريب أهمية قصوى بوصفه عنصراً رئيسياً في تنمية الموارد البشرية.
أُجريت هذه الدَّراسة لمعرفة تأثير ورشة عمل تدريبية على معلومات ومهارات ممرضين أورام الأطفال في عدة مشافي بسوريا.
تمَّ إجراء دراسة تجريبية على عينة مؤلفة من 121 ممرض/ ممرضة وذلك عن طريق جمعية بسمة للأطفال المصابين بالسرطان وبدعم من منظمة الصحة العالمية (WHO). حيثُ تمَّ استخدام استبيان لتقييم معلومات التَّمريض قبل وبعد ورشة العمل يشمل المعلومات التَّمريضية الأساسية لأورام الأطفال، وتدريبهم على مهارة غسيل وتعقيم اليدين بالإضافة لمهارة تركيب قثطرة العلاج الكيميائي (البورتا) ثمَّ تقييم الأداء التَّمريضي للمهارات بعد القيام بورشة العمل.
أظهرت نتائج الدَّراسة الحالية بأنَّ المتوسط الحسابي الكلي لمعلومات التَّمريض في بعض مشافي سوريا قبل ورشة العمل (57.6) في حين كانت النتائج بعد القيام بورشة العمل (80.77) و بذلك فإنَّ قيمة t المحسوبة < من قيمة t الجدولية أي أنَّه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية هامة وأنَّ ورشة العمل لها تأثير إيجابي في زيادة معلومات التَّمريض. وأظهرت الدَّراسة أنَّ المتوسط الحسابي لمهارات التَّمريض بعد القيام بورشة العمل (79.03).
أوصت الدَّراسة بضرورة تقييم معلومات ومهارات تمريض أورام الأطفال بعد فترة زمنية من تطبيق ورشة العمل لمعرفة تأثير هذه الورشة على المدى البعيد، وأهمية القيام بورشات عمل وبرامج تدريبية بشكل مستمر و في مختلف المجالات التَّمريضية.

 

تأثير ورشة عمل تدريبية على معلومات و مهارات ممرضين أورام الأطفال في سوريا

المراجع

1- WHO, 2015. Cancer Fact sheet N 297.[Cited 2014 Nov;updated 2015 Feb].
2- Steliarova-Foucher E, Colombet M, Ries LAG, et al. Internation incidenc e of childhood cancer, 2001-10: a population-based registry study. Lancet Oncol. 2017;18(6):719-731
3- World Health Organization. CureAll framework: WHO global initiative for childhood cancer: increasing access, advancing quality, saving lives. World Health Organization. (‎2021)‎.
4- Lam CG, Howard SC, Bouffet E, Pritchard-Jones K. Science and healt for all children with cancer. Science. 2019.
5- Hazen, S., Smith-Idell, C. &Howlett, K. Putting safe handling of hazardous drugs intopractice. In B. Faiman& T. Dolan (Eds.), Spotlight on Symposia from ONS 35thAnnualCongress 2010;(21-22). San Diego, CA: Oncology Nursing Society.
6- المصدر، ايمن. واقع عملية تقييم البرامج التدريبية في الهيئات المحلية بالمحافظات الجنوبية. الطبعة الأولى ، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، 2010.
7- عباس، سهيلة. إدارة الموارد البشرية .الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2006.
8- مرعي، محمد مرعي، دليل التدريب في المؤسسات و الإدارات. سلسلة رضا للمعلومات، دار الرضا، دمشق، آذار 2001.
9- برهوم، أديب، أثر التدريب على جودة الخدمات الصحية في مستشفيات التعليم العالي. مجلة جامعة تشرين للبحوث و الدراسات العلمية، مج 29، ع 2، 2007.
10- وفاء الداود، محمد عبد المطلب، أثر التدريب للموارد البشرية في تحسين جودة الخدمات الصحية، كلية القيادة والإدارة، جامعة العلوم الاسلامية الماليزية.2017.
11- لينا المهدي، أثر التدريب المبني على الكفايات في تحسين أداء العاملين في المستشفيات الجامعية الأردنية ، 2017 رسالة ماجستير، كلية الاعمال، جامعة عمان العربية، الأردن.
12- صباح رسلان، معلومات وممارسات التمريض حول التداول الآمن لاستخدام العلاج الكيميائي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية _ سلسلة العلوم الصحية المجلد 39)) العدد 1، 2017.
13- Rinke, M.L., Shore, A.D., Morlock, L., Hicks, R.W. and Miller, M.R. Characteristics of pediatric chemo- therapy medication errors in a national error reporting database. Cancer,2007.
14- Khan, N., Zulfiqar, K., Khowaja, A., and Ali, T. Assessment of knowledge, skill and attitude of oncology nurses in chemotherapy administration in tertiary hospital Pakistan Open Journal of Nursing, 2012; 2, 97-103 OJNdoi:10.4236/ojn2012.22015 Published Online June 2012.
15- Lauren Rose Seipel, The Impact of a Hematology Education Module on Knowledge and Self-efficacy of Hematology Nurse Practitioners. University of California, Los Angeles,2022.
16- Abbas Attari, Mahin Aminoroaia, Mohammd Reza Maracy1 Efficacy of purposeful educational workshop of medical and nonmedical interventions based on needs assessments in nurses. University of Medical Sciences 2017.
17- Issa, Johnny, Albacore Effect of application of a training program on the quality of nursing performance in measurement of Apgar scale.Tishreen University, Journal-Medical Sciences Series:Vol.36 No. 5)2014).
18- Pasyar N, Gholamzadeh S. Effect of education on nurses’ knowledge and performance regarding AIDS in emergency departments of hospitals affiliated to Shiraz University of medical sciences (SUMS). Iran J Nurs Res 2009;4:81 90.