نظام قيادة لمحرك خطي ذي ممانعة مغناطيسية متغيرة LSRM باستخدام المتحكم الصغري

  • د. أحمد الكردي

الملخص

في هذه المقالة نقدم دراسة ونمذجة ومحاكاة لمحرك خطي ذي ممانعة مغناطيسية متغيرة LSRM  وكذلك عرضا للنتائج التجريبية ومن ثم المقارنة مع نتائج المحاكاة للتحكم بسرعة وموضع المحرك LSRM ثلاثي الطور ذي بالمواصفات التالية: -pole4/6 , 24V , 250W , 250N. في الدراسة التجريبية والمحاكاة فإن السرعة المرجعية تكون ثابتة وذلك اعتماداً على الموضع والزمن حيث يتم التحكم بسرعة الجزء المتحرك بواسطة تقنية التحكم ذو المنطق العائم FLC والتحكم باستخدام المتحكم التكاملي التناسبي PI.

لقد تم استخدام المعالج الصغري PIC18F452 وذلك بسبب تكلفته المنخفضة للتحكم بسرعة المحرك وفق تقنية التحكم بالمنظم PI وتم مقارنة النتائج مع نتائج المحاكاة لسرعة المحرك باستخدام الطريقة المتحكم العائم FLC. وقد وجدنا أن المعالج الصغري PIC18F452 قد كان كافيا للتحكم بسرعة المحركات LSRM، كما وجدنا أن تموجات السرعة في طريقة FLC تكون أقل مما هي عليه في طريقة PI، وكذلك حصلنا على سرعة استجابة للسرعة أفضل مع طريقة FLC مقارنة مع طريقة PI، مما يؤكد على أهمية طريقة FLC للتحكم بسرعة والموضع للتطبيقات التي تحتاج سرعة في الاستجابة ودقة في الموضع مثل التطبيقات الطبيقة وفي المصاعد الكهربائية

منشور
2019-07-24
كيفية الاقتباس
الكرديد. أ. (2019). نظام قيادة لمحرك خطي ذي ممانعة مغناطيسية متغيرة LSRM باستخدام المتحكم الصغري. مجلة جامعة حماة, 1(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/131