تخمين موضع وسرعة محرك ميكروي ميكروي متواقت ذي مغانط دائمة باستخدام تقنيتي الفيض المتشابك والنمط الانزلاقي

  • د. ياسر الحسّون

الملخص

تتميز المحركات المتواقتة الميكروية ذات المغانط الدائمة Micro_PMSM بأن كثافة الاستطاعة عالية جداً وهذا مناسب للتطبيقات التي تتطلب حجم صغير واستطاعة عالية مثلا في تطبيق مقبض طبيب الأسنان والذي يستخدمه طبيب الأسنان في إزالة التسوس من أسنان المريض لأنه في المقبض المعتمد على العنفة الهوائية تكون السرعة غير متحكم بها مما يخفض من فعاليته عند تنظيف السن حيث تنقص سرعة المقبض عند إزالة التسوس. أما من الناحية الأخرى فإن التحكم بهذه المحركات يتصف بالصعوبة نتيجة وجود المغانط الدائمة التي تعطي فيض مغناطيسي ثابت والذي لا يمكن التحكم به. لذلك تم تصميم نظام تحكم لقيادة هذا المحرك بالاعتماد على تخمين فيض الثابت التسربي في تخمين موضع دوار المحرك وسرعته. حيث تم تحصيل الخطأ بين تيارات الثابت المخمنة والحقيقية لتصحيح الخطأ الناتج في الموضع المخمن. وذلك باستخدام برنامج Matlab/simulink، حيث تم تطبيق خوارزمية التحكم الشعاعي بالفيض الموجه (FOC) Field Oriented Control والتي تعتمد على توجيه فيض الدوار وفق المحور الطولاني وذلك عن طريق طلب تيار مرجعي isd=0 وسرعة مرجعية.   

توصلنا الى أن خوارزمية التحكم بالفيض الموجه قد نجحت في تخمين الموضع مع وجود خطأ صغير في السرعة، أما الخطأ في الموضع فلم يتجاوز الـ 1%. ولكنها غير مناسبة عند تغير بارامترات المحرك.

منشور
2019-07-24
كيفية الاقتباس
الحسّوند. ي. (2019). تخمين موضع وسرعة محرك ميكروي ميكروي متواقت ذي مغانط دائمة باستخدام تقنيتي الفيض المتشابك والنمط الانزلاقي. مجلة جامعة حماة, 1(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/130