» تأثير الأجسام الغريبة الملساء على البنية النسيجية لجدار الكرش عند الماعز
» تأثير الأجسام الغريبة الملساء على البنية النسيجية لجدار الكرش عند الماعز«

كيفية الاقتباس

عبد الرحمنع., الدقه أ. د. ع., & شديدأ. د. و. (2022). » تأثير الأجسام الغريبة الملساء على البنية النسيجية لجدار الكرش عند الماعز. مجلة جامعة حماة, 5(14). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1278

الملخص

أجريت الدراسة على/18/ رأس من الماعز, تم انتقاؤها من قطعان عدة, من سلالة محلية، غير حوامل، تراوحت أعمارها ما بين /3- 5/ سنوات، من الجنسين منها ذكور /4/ رؤوس، وإناث /14/ رأساً، وتباينت درجة سمنتها(BCS)  ما بين/2-4/ درجة، وكان الهدف من الدراسة الكشف عن التغيرات العيانية  والنسيجية التي تحدث بسبب وجود الأجسام الغريبة الملساء في كرش الماعز, حيث وضعت حيوانات البحث ضمن ثلاث مجموعات، كل مجموعة شملت/6/ رؤوس, وقد وضعت المجموعة الأولى التي تضم الحيوانات السليمة كشاهد على التجربة, والمجموعة الثانية كانت حيواناتها مصابة بالأجسام الغريبة الملساء, كما أن حيوانات المجموعة الثالثة كانت أيضاً مصابة, إلا أنها خضعت للمعالجة جراحياً, وتبين بالفحص العياني لذبائح حيوانات المجموعة الثانية هزال, ضمور العضلات وتراجع دهون الجسم, ولوحظ احتقان, وتآكلات على مخاطية الكرش, وتقزم الحليمات ruminal papillae وضمورها, وغيابها في بعض المواضع, كما لوحظ أيضاً رقة في جدار كرش لدى بعض حيوانات البحث, أما بالفحص النسيجي فقد تبين وجود بعض الخلايا الالتهابية, وضمور وتآكل وتقرح الطبقة الظهارية المطبقة للحليمات، كما شوهد في بعض الحالات فرط  تقرن، وأوتاد شبكية بارزة تأخذ أشكال جزر ظهارية متعددة بسماكات مختلفة بلغت الطبقة العضلية في بعض الحالات مع ارتشاح خلايا وحيدات النوى، وتمدد الأوعية اللمفاوية في الطبقة تحت المخاطية، وتوذم في الطبقة العضلية والمصلية لجدار الكرش.

أظهر الفحص العياني والنسيجي لجدار الكرش لدى حيوانات المجموعة الثالثة المعالجة جراحياً أن المخاطية شوهدت سليمة ولم تبد أية تغيرات مرضية عيانية أو نسيجية بما في ذلك حليمات الكرش التي بدت طبيعية، ماعدا حالتين كانتا قد نفقتا بسبب إلتهاب الصفاق Peritonitis.

» تأثير الأجسام الغريبة الملساء على البنية النسيجية لجدار الكرش عند الماعز«