تأثير التشكيل المكاني لفراغات الحركة الرئيسية في الأبنية التعليمية الجامعية على التفاعل الاجتماعي.
الملخص
يعتبر التفاعل الاجتماعي أحد الحاجات الأساسية للإنسان منذ بداية نشأته، حيث أن العلاقات الاجتماعية لها أثر كبير على تطوير مهاراته وخبراته. وفي العصر الحديث يُنظر إلى العملية التعليمية في الجامعات بشكل متزايد باعتبارها عملية اجتماعية، يسعى فيها الطلاب للتفاعل وتبادل المعرفة والأفكار مع أقرانهم. وتعتبر مباني الجامعات مؤسسات اجتماعية معقدة تتكون من عناصر هيكلية واجتماعية ووظيفية، وتؤثر خصائص البيئة المادية على البيئة الاجتماعية عندما تتسم فراغاتها بتوزيع وترتيب يزيد من فرص حدوث التفاعل الاجتماعي. وبالنظر إلى زيادة نسبة مساحة فراغات الحركة الرئيسية كنوع من الفراغات العامة الاجتماعية مقارنة مع نسبة الفراغات الأساسية التعليمية والإدارية في هذه المباني، تظهر الأبحاث لمعرفة تأثير سماتها المكانية على أنشطة الطلاب وسلوكياتهم.
في هذه الدراسة تم تقييم مدى تأثير التشكيل المكاني لفراغات الحركة الرئيسة على التفاعل الاجتماعي باستخدام نموذج بحث يعتمد على كل من الملاحظة وتحليل تركيب الفراغSpace Syntax . وتطبيق هذه الدراسة على كل من جامعتي القلمون والوادي الخاصة في سوريا. نحدد أنشطة التفاعل الاجتماعي والمساحات المفضلة لهذه الأنشطة وعدد الأشخاص في هذه الأنشطة وتكرارها من خلال الملاحظة. في حين نستخلص قيم مقاييس تركيب الفراغ للأماكن عن طريق برنامجSyntax 2D ، ثم يتم تقييم العلاقة بين نتائج التحليلين بشكل مقارن من خلال برنامجSPSS. بالنتيجة، توصل البحث إلى أن خصائص التشكيل المكاني للفراغ تؤثر على التفاعل الاجتماعي. فعندما يسمح التشكيل المكاني للفراغ بالاتصال البصري ويتمتع بمساحة واسعة بحيث تكون المنطقة المرئية غير منقطعة مع محيطها، يمكن أن تصبح تلك المساحة بسهولة مساحة تفاعلية اجتماعية ملائمة.